تركيا تؤكد دعمها لأذربيجان في الميدان وعلى طاولة المفاوضات

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 02:42 م

أكد وزير الخارجية التركي، "مولود جاويش أوغلو"، الثلاثاء، أن بلاده تقف إلى جانب أذربيجان في صراعها مع أرمينيا سواء في الميدان، أو على طاولة المفاوضات، موضحا أن أنقرة تريد حل هذه المسألة من جذورها.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن الوزير أن "الحل الوحيد لمشكلة إقليم قره باغ يكمن بانسحاب أرمينيا من الأراضي الأذربيجانية ولا يمكن التسوية دون ذلك".

والثلاثاء، قالت أرمينيا وأذربيجان إنهما نشرتا مدفعية ثقيلة، في أحدث جولات القتال بينهما بسبب منطقة ناغورني قره باغ، فيما نقلت وكالة "إنترفاكس" عن رئيس أذربيجان "إلهام علييف" قوله، إن 10 مدنيين قتلوا بعد قصف أرميني.

وذكرت وزارة الدفاع الأذربيجانية أن القوات المناوئة حاولت استعادة الأراضي التي خسرتها وشنت هجمات مضادة في اتجاه مناطق فضولي وجبرائيل وآغدام وترتر.

وقالت الوزارة في بيان إنه دار اشتباك في الصباح حول مدينة فضولي، وإن جيش أرمينيا قصف منطقة داشكسن على الحدود بين البلدين على بعد أميال من ناغورني قره باغ.

ونفت أرمينيا هذا، لكنها ذكرت أن قتالا دار طيلة الليل، وأن جيش ناغورني قره باغ صد هجمات من عدة اتجاهات بطول خط التماس.

وقالت وزارة الدفاع الأرمينية إن معارك متفاوتة الشدة مستمرة، مصحوبة بتمهيد مدفعي من جانب أذربيجان، مضيفة، في بيان، أن "الوحدات الأرمينية صدت هجمات القوات الأذربيجانية في مناطق عدة من خط التماس"، وأن هذه القوات تكبدت خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد في بعض المناطق.

هذا، ويعقد مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، بطلب من دول أوروبية، اجتماعا طارئا مغلقا يناقش فيه التطورات في منطقة ناغورني قره باغ، وفق ما ذكرته مصادر دبلوماسية.

ومنذ أيام، تتبادل قوات أرمينيا وأذربيجان الاتهامات بإطلاق النار على مواقع حدودية وأماكن مدنية في ناغورني قره باغ، في قتال من أعنف ما دار من معارك منذ التسعينات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

‏ تركيا أذربيجان أرمينيا مولود جاويش أوغلو ناغورني قره باغ

خبراء يحذرون من حرب مفتوحة بسبب المعارك بين أذربيجان وأرمينيا

ماذا وراء القتال بين جيشي أرمينيا وأذربيجان في ناغورنو كاراباخ؟

منتقدة تصريحاته.. تركيا لبايدن: اطلب من أرمينيا إنهاء الاحتلال أولا

الآذريون ينتفضون بإيران احتجاجا على دعم طهران أرمينيا (فيديو)

بسبب أذربيجان وليبيا.. الأمين السابق لحزب الله يشيد بأردوغان وينتقد مصر والسعودية