أذربيجان تعلن مقتل 10 مدنيين في المواجهات مع أرمينيا

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 12:17 م

أعلن رئيس أذربيجان "إلهام علييف"، الثلاثاء، مقتل 10 مدنيين جراء الاشتباكات مع أرمينيا على خلفية النزاع في قره باغ.

من جانب آخر، أكدت شركة "سوكار" النفطية الحكومية في أذربيجان، أن الجيش يحمي منشآتها النفطية في ظل القتال مع قوات أرمينية.

ولليوم الثالث على التوالي، تواصل قوات أرمينيا وأذربيجان تبادلهما لإطلاق النار بكثافة في إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه، في أعنف جولات الصراع منذ أكثر من ربع قرن.

وعلى وقع أصوات المدافع، توالت نداءات دولية في مقدمتها واشنطن والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، تحث باكو ويريفان على وقف المعارك فورا والعودة للمفاوضات.

ويعقد مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، جلسة طارئة لبحث الأزمة والتصعيد غير المسبوق بين البلدين.

وكانت أذربيجان وأرمينيا أكدتا استمرار المعارك خلال الليلة الماضية على عدة محاور من خط التماس في إقليم قره باغ، وسط اتهامات من الطرفين باستخدام الأسلحة الثقيلة في المعارك الأكثر دموية منذ عام 2016.

وتتهم أذربيجان جارتها أرمينيا باحتلال نحو 20% من الأراضي الأذرية منذ عام 1992، والتي تضم إقليم قره باغ الذي يتكون من 5 محافظات، و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي "آغدام"، و"فضولي".

ويقع إقليم ناغورني قره باغ وهو جيب جبلي داخل أذربيجان، تحت إدارة سكان منحدرين من أصل أرميني أعلنوا استقلاله خلال صراع بدأ مع انهيار الاتحاد السوفييتي عام 1991.

وبالرغم من اتفاق لوقف إطلاق النار جرى إبرامه عام 1994، فإن أذربيجان وأرمينيا لا تزالان تتبادلان الاتهامات بشن هجمات حول الإقليم الانفصالي وعلى الحدود بينهما.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أذربيجان أرمينيا ناغورني قره باغ إلهام علييف

رئيس أذربيجان يضع شروطه لوقف الحرب مع أرمينيا

إقليم قره باغ.. صراع لم يتوقف طيلة 30 عاما

على وقع مواجهات قره باغ.. إيران: لن نسمح باستخدام أراضينا لنقل أسلحة وذخيرة

تركيا تؤكد دعمها لأذربيجان في الميدان وعلى طاولة المفاوضات

أرمينيا: مقتل طيار بعد استهدافه من طائرة تركية

ماذا وراء القتال بين جيشي أرمينيا وأذربيجان في ناغورنو كاراباخ؟