وصول وفدي الأعلى الليبي ونواب طبرق للمغرب قبيل الجولة الثانية من المحادثات

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 04:43 م

وصل الثلاثاء وفدا المجلس الأعلى الليبي، ومجلس نواب طبرق (شرق) إلى المغرب تمهيدا لبدء مشاورات الجولة الثانية من الحوار الليبي.

وأكد السفير الليبي في المغرب، "عبدالمجيد غيث"، أن جولة جديدة من المفاوضات الليبية ستنطلق مساء الثلاثاء بمدينة بوزنيقة، التي احتضنت الجولة السابقة من المفاوضات بداية الشهر الجاري.

وأضاف "غيث" في تصريح صحفي، أن "وفد ما يسمى بمجلس الدولة ومجلس النواب وصلا إلى المغرب، مؤكدا أنهما يستعدان لعقد المفاوضات التي من المتوقع أن تنتهي بالتوقيع على التفاهمات التي تم التوصل إليها خلال الجولة الأولى من الحوار الليبي التي احتضنها المغرب من 6 إلى 10 من الشهر الحالي.

ونوه السفير إلى أن رئيس مجلس النواب "عقيلة صالح" قد يحضر التوقيع على الاتفاق النهائي الخميس المقبل إذا أحرزت المفاوضات تقدما.

ويشارك رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي، "خالد المشري"، ورئيس برلمان طبرق "عقيلة صالح"، في الجولة الثانية من جلسات الحوار الليبي.

وسيوقع كل من "المشري" و"صالح" على محضر الاتفاق الذي تم التوصل إليه في ختام الجولة الأولى من الحوار الليبي ببوزنيقة في 10 سبتمبر/أيلول الحالي.

ووفق مراقبين، فإن حضور "المشري" و"صالح"، وتوقيعهما على الاتفاق، يشير إلى تقدم مسار التفاوض في المغرب الذي أفضى في جولته الأولى إلى "تفاهمات" تمهد لإنهاء الأزمة التي دخلت عامها التاسع.

ومن المقرر أن تركز الجولة الجديدة على استكمال مسار المناصب السيادية.

وكان وفدا برلمان طبرق والمجلس الأعلى للدولة الليبي قد أعلنا، في ختام جلسات الحوار التي جمعتهما بمدينة بوزنيقة المغربية، من 6 إلى 10 سبتمبر/أيلول الجاري، عن التوصل إلى اتفاق شامل حول المعايير والآليات الشفافة والموضوعية لتولي المناصب السيادية.

ومنذ سنوات يعاني البلد الغني بالنفط من صراع مسلح، فبدعم من دول عربية وغربية، تنازع ميليشيا "حفتر" الحكومة الليبية، المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار مادي هائل.

ويسود ليبيا، منذ 21 أغسطس/آب الماضي، وقف لإطلاق النار تنتهكه ميليشيا "حفتر" من آن إلى آخر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المفاوضات الليبية مفاوضات بوزنيقة مشاورات بوزنيقة المغربية

المشري وصالح يشاركان في الحوار الليبي بالمغرب

جدد دعمه لحوار ليبيا.. المغرب: لا سلام إلا بدولة فلسطينية

بعد تأجيلات كثيرة.. انطلاق ثاني جولات الحوار الليبي بالمغرب