كويتية تنشئ أول مقهى لأصحاب الكلاب في السعودية

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 09:25 م

أصبح  مقهى "ذي باركينغ لوت" الذي افتُتح في حزيران/يونيو الماضي في مدينة الخبر الساحلية (شرق السعودية) أول مكان يتيح لأصحاب الكلاب في السعودية التمتع بتناول فنجان قهوة خارج المنزل مع حيواناتهم الأليفة.

وأصبح المقهى ملاذا لعشاق الكلاب في بلد لا يضم مواقع كثيرة يمكن اصطحاب الحيوانات الأليفة إليها خارج المنزل.

وكان من المحظور إخراج الكلاب في الأماكن العامة في المملكة، إذ يُنظر إلى الكلاب على نطاق واسع بأنها حيوانات تحمل نجاسة وفقا لتعاليم الإسلام على عكس القطط، لكن تبني الحيوانات الضالة صار أمرا مألوفا في البلد الذي بات يشهد تغيرات اجتماعية سريعة وشاملة، في ظل إدارة ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" 2030.

وكانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تحظر التنزه مع الحيوانات الأليفة قائلة إن الشبان يستخدمون ذلك وسيلة للتحرش بالنساء ومضايقة العائلات.

لكنه مع تخفيف القيود في الأعوام الماضية، بات مشهد الحيوانات الأليفة مألوفا في السعودية، كما ظهرت في السنوات الأخيرة ملاجئ عدة للحيوانات في مدن سعودية مختلفة.

مالكة المقهى شابة كويتية تدعى "دلال أحمد"، أشارت إلى أن فكرة المقهى راودتها عندما زارت المملكة قبل سنوات مع كلبها ولم تتمكن من المشي معه.

وأوضحت أنها جاءت إلى السعودية في زيارة مع كلبها، ولكن "لم يُسمح لي بأن أتمشى معه على الشاطئ.. وكان الأمر غريبا".

وأضافت/ "أحزنني هذا الموقف. وقررت المساعدة عبر فتح مقهى جميل للناس سواء كانوا من أصحاب الكلاب أم لا، للاستمتاع في هذا المكان".

ويتجمع شبان وفتيات في المقهى للّعب مع كلاب بأحجام مختلفة. بينما تجلس كلاب أخرى بالقرب من أصحابها للعب.

وخصصت "دلال" قسما آخر في المقهى لـ"دلال" الكلاب يقدم خدمات مختلفة للحيوانات بينها الغسل والعناية بمظهرها.

وتعترف الشابة السعودية "جوهرة" بأن "فكرة المقهى جديدة للغاية"، وتابعت: "لا يوجد لدينا أماكن كثيرة من هذا النوع. تأتي الكلاب هنا للتعارف".

وحضر الشاب السعودي "نواف" للمرة الأولى إلى المقهى ووصفه بمكان "جميل".. متابعا: "أول مرة أرى فيها مقهى في السعودية يكون مخصصا للكلاب مثل هذا".

المصدر | الخليج الجديد + أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

كلاب أليفة كلاب الكلاب

مبادرة سعودية توفر بيوتا لإيواء قطط وكلاب الشوارع

كلاب تنهش طفلا وتقتله أمام عيني والده في السعودية