صحيفة إسرائيلية تكشف كواليس اتفاق التطبيع مع الإمارات

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 07:28 م

كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل يتضمن بنوداً تتعلق بالتعاون في مجالات مدنية متنوعة، بينها الصحة، والزراعة، والسياحة، والطاقة، وجودة البيئة، والحداثة.

وفي الوقت نفسه لم يتضمن الاتفاق، وفق الصحيفة، المسائل موضع الخلاف مثل حل الدولتين للمشكلة الفلسطينية، وتعليق الضم، أو حتى اتفاقات بين الولايات المتحدة والإمارات لتوريد أسلحة هجومية متطورة.

إضافة إلى ذلك، ليس في الاتفاق تناول محدد للتحدي الذي تشكله إيران في المنطقة، رغم المصلحة المشتركة بين الطرفين لصد خطواتها لتوسيع نفوذها الإقليمي ومنعها من تحقيق قدرة نووية عسكرية.

وبينت الصحيفة أن إدارة "ترامب"، فضلاً عن مصلحتها الكامنة من وراء الاتفاق، في إنجاز سياسي بارز قبيل الانتخابات الرئاسية القريبة القادمة، فإن لها أيضا مصلحة في غرس مفهوم استراتيجي لإعادة تنظيم ميزان القوى في الشرق الأوسط.

فالإدارة تسعى لإقامة ائتلاف إقليمي للدول العربية السُنية البراجماتية، المقربة من الولايات المتحدة، غايته صد تطلعات إيران وتثبيت نفوذ الصين وروسيا في المنطقة.

وكشفت الصحيفة أنه "في احتفال التوقيع، وعد الرئيس ترامب بأن خمس دول أخرى قريبة جداً من إقامة علاقات مع إسرائيل، ويفترض باستكمال عدة شروط لضمان تحقق هذا الوعد: مصالح مشتركة مع إسرائيل ولا سيما في صد المحور الإيراني، والتقدم في حل النزاع الإسرائيلي – الفلسطيني وإن لم يكن على رأس سلم الأولويات الإقليمي، ومكاسب اقتصادية وعسكرية من الاتفاق مع إسرائيل، وانعدام التزام قيادي أو ديني لتلك الدول في العالم العربي والإسلامي".

وحسب هذه الشروط، وفق الصحيفة، من الصعب الإشارة إلى الدولة التالية في الطابور، فعُمان تقيم منذ الآن علاقات قريبة، وإن لم تكن رسمية مع إسرائيل، ويبدو في هذه المرحلة أنها ستفضل تأجيل القرار وحفظ مكانتها كوسيطة بين الولايات المتحدة ودول الخليج وبين إيران.

كما أن المغرب أيضاً من المتوقع أن يؤجل قراره كي لا يعرض مكانته كرئيس لجنة القدس في منظمة الدول الإسلامية، للخطر.

وسيؤثر نجاح الاتفاقات على قرار دول أخرى الانضمام إلى دائرة التطبيع، وستفحص المردودات التي ستحصل عليها الإمارات والبحرين من الولايات المتحدة، ومع ذلك، توجد احتمالية عالية في اتخاذ خطوات تطبيع حتى بدون إقامة علاقات رسمية، مثل فتح المجال الجوي السعودي أمام الرحلات الجوية الإسرائيلية إلى الإمارات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اتفاق التطبيع اتفاق التطبيع الإماراتي اتفاق التطبيع السوداني

مراسلة إسرائيلية: وفد البحرين لم يعرف تفاصيل نسخة اتفاق التطبيع

تلحين حسين الجسمي لأغنية إسرائيلية يثير غضبا

دبي تحتضن أول خيمة لعيد العرش أمام برج خليفة

في أول لقاء مع صحفيين خليجيين.. وزير الدفاع الإسرائيلي يشيد ببن زايد وبن سلمان

الكنيست يصوت الخميس على اتفاق التطبيع مع الإمارات

التعاون الأمني.. أخطر ملف في مجالات التنسيق الإماراتي الإسرائيلي