مصادر: مصر تتنصل من خطف الفلسطينيين الأربعة وتتهم (إسرائيل)

الاثنين 14 سبتمبر 2015 07:09 ص

قالت مصادر فلسطينية واسعة الاطلاع إن السلطات المصرية تروج حاليا لمسؤولية (إسرائيل) عن اختطاف وإخفاء 4 فلسطينيين ينتمون لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، خلال عبورهم سيناء باتجاه مطار القاهرة الدولي في طريقهم إلى تركيا.

واختُطف الفلسطينيون الأربعة في 19 أغسطس/آب الماضي، على بعد نحو 200 متر فقط من معبر رفح البري، حين كانوا في طريقهم إلى مطار القاهرة الدولي، في حافلة «الترحيلات»، التي تنقل الفلسطينيين المرحلين من المعبر إلى المطار مباشرة، وعادة ما تكون الحافلة محمية بسيارات عسكرية مصرية رباعية الدفع وقوات داخله.

ونقلت صحيفة «العربي الجديد»، اليوم الإثنين، عن المصادر قولها إن السلطات المصرية أبلغت وسطاء فلسطينيين أجروا اتصالات معها حول المخطوفين الأربعة، بأن (إسرائيل) هي من اختطفتهم، وأن لا علاقة لأي جهاز أمني مصري بهذا الحادث، لكن هذا الحديث لم يكن مقنعاً للوسطاء.

ولفتت المصادر إلى أن السلطات المصرية، خاصة جهاز الاستخبارات العامة، لم يعط أي تفاصيل أو تقييم موقف حول عملية الاختطاف، ولم يكن لديه رد على أسئلة من قبيل قدرة (إسرائيل) على معرفة المتواجدين في الحافلة ولا خط سيرها.

ورجحت المصادر أن تكون جهة أمنية ما في مصر، اختطفت الفلسطينيين الأربعة وسلمتهم إلى (إسرائيل)، إن صدقت رواية الاستخبارات المصرية، لكنها لفتت في الوقت نفسه إلى أن الرواية المصرية للحادثة تبدو مرتبكة وليس فيها الكثير من الجدية والمصداقية.

ولامت مصر، وفق المصادر، حركة «حماس» على إعلانها اختطاف الأربعة قبل الاتصال بها، وأيضاً انتقدت كل التصريحات التي صدرت من مسؤولين في الحركة حملوها مسؤولية سلامة المختطفين.

وقبل أيام، أبدت «حماس» قلقها الشديد والبالغ جراء استمرار اختطاف الفلسطينيين الأربعة لدى عبورهم إلى الأراضي المصرية من قطاع غزة، في ظل عدم ظهور أي علامات وإشارات حول مصيرهم.

وأكدت الحركة، في رسالة وجهتها إلى مدير الاستخبارات المصري «خالد فوزي»، مسؤولية السلطات المصرية عن حياة هؤلاء المواطنين، وطالبتها بسرعة التحرك لإطلاق سراحهم.

وأشارت في رسالتها إلى أنه من خلال متابعتها للأحداث، فقد تبين لها أن الجماعات المسلحة في سيناء لم تختطف المواطنين الأربعة، في ظل عدم تبني أي من هذه الجماعات عملية الخطف أو أية مطالب بهذا الخصوص.

وأوضحت الحركة أن المواطنين الأربعة قد دخلوا الأراضي المصرية بطريقة رسمية، وأنهم منحوا العبور والمكوث لمدة 72 ساعة بناءً على عدم وجود مشاكل أو أسبقيات بحقهم لدى الجهات الأمنية المصرية.

وأضافت في رسالتها أن «المواطنين الأربعة تم اختطافهم على بعد 200 متر فقط من معبر رفح من قبل عناصر مسلحة، وأن الحادث وقع بين نقطتين لتمركز قوات الجيش المصري».

وتابعت «حماس» أن الخاطفين كانوا يعرفون سلفا صور المختطفين، بدليل أنهم لم يسألوا عن أسمائهم وهوياتهم، وذلك وفقا لروايات الشهود من ركاب الحافلة.

وحمل عضو المكتب السياسي لحركة «حماس»، «خليل الحية»، في اعتصام أقيم أمام مقر السفارة المصرية في مدينة غزة، السلطات المصرية، المسؤولية الكاملة عن مصير وحياة الفلسطينيين الأربعة، مشدداً على أن حركته «لن يغمض لها عين، قبل أن تستعيدهم بكل الوسائل المتاحة».

وكان «مركز الإنسان للديمقراطية والحقوق»، الحقوقي الفلسطيني، أعرب بعد أيام من عملية الاختطاف، عن تخوفه من أن اختطاف هؤلاء الشبان جاء ليتم بعد ذلك تسليمهم للاحتلال الإسرائيلي.

  كلمات مفتاحية

مصر مختطفي حماس معبر رفح غزة مصادر فلسطينية الأمن المصري سيناء

أمين عام «الجهاد الإسلامي» يزور القاهرة لبحث «التهدئة» وأزمة مختطفي «حماس»

«حماس» تجدد مطالبتها لمصر بإطلاق مختطفيها وتحذر من «أي مساس» بهم

حماس: مصر تتحمل المسؤولية المباشرة عن سلامة المختطفين في سيناء

مخاوف من تسليم عناصر «حماس» المختطفين بسيناء للاحتلال الإسرائيلي

مصادر: جهات سيادية مصرية وراء اختطاف 4 من «كتائب القسام» في رفح

مسؤول بحماس يطالب مصر بالإفراج عن 4 فلسطينيين اختفوا على أرضها