سفير الإمارات بواشنطن: عُمان والسودان لا يتعجلان التطبيع مع إسرائيل

الخميس 1 أكتوبر 2020 03:44 م

قال السفير الإماراتي لدى واشنطن، "يوسف العتيبة"، إن سلطنة عمان والسودان لا يتعجلان التطبيع مع إسرائيل.

جاء ذلك، حسبما نقلت صحيفة "معاريف" العبرية عن "العتيبة"، الذي لعب دورا مهما في إقامة العلاقات بين بلاده وإسرائيل.

ووفق "العتيبة" فإن مسقط والخرطوم، ستتخذان قرار التطبيع بالوقت الذي يرونه مناسبا لهما، لاسيما بالنظر إلى أن لدى عُمان سلطان جديد، كما أن السودان في مرحلة انتقالية سياسية قبل الانتخابات.

وفي وقت سابق، كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي عن استضافة أبوظبي اجتماعا حاسما، عقده مسؤولون أمريكيون وإماراتيون وسودانيون؛ لبحث اتفاق تطبيع محتمل بين إسرائيل والسودان.

وذكر الموقع أن التطبيع مع السودان يتوقف على تلبية واشنطن وأبوظبي طلبات الخرطوم بالحصول على مساعدات اقتصادية، ورفع اسم السودان مع على قوائم الدول الراعية للإرهاب.

وبعد قرابة أسبوعين من توقيع الإمارات والبحرين اتفاقين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل برعاية أمريكية، قال وزير الاستخبارات الإسرائيلي "إيلي كوهين" إن مزيدا من الدول الخليجية والأفريقية ستنضم إلى اتفاقات التطبيع مع إسرائيل، وذكر منها السعودية وسلطنة عمان والسودان وتشاد.

وشهد البيت الأبيض في العاصمة الأمريكية واشنطن، يوم 15 سبتمبر/أيلول الماضي، توقيع اتفاقيتين بين الإمارات وإسرائيل، والبحرين وإسرائيل.

وأقام الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" حفلا لتوقيع الاتفاقيتين، بحضور وفود من الإمارات برئاسة "عبدالله بن زايد"، والبحرين برئاسة وزير الخارجية "عبداللطيف الزياني"، فيما رأس الوفد الإسرائيلي رئيس الحكومة "بنيامين نتنياهو".

وأكد الرئيس الأمريكي أن هذا الاتفاق هو أول اتفاق سلام مع إسرائيل ودول عربية بعد أكثر من ربع قرن، مضيفا أن الكثير من الدول سوف تتبع هذا الاتفاق.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تطبيع السودان اتفاق التطبيع السوداني تطبيع سلطنة عمان

فقط.. مليار دولار ووقود ثمن تطبيع السودان مع إسرائيل

اتفاق إماراتي أمريكي إسرائيلي حول الطاقة بالشرق الأوسط