إحصاء رسمي: محمد الاسم الأكثر انتشارا بالصف الأول الابتدائي في إسرائيل

السبت 3 أكتوبر 2020 04:56 م

كشفت إحصائية أجرتها وزارة التعليم الإسرائيلية أن اسم "محمد" هو الأكثر انتشارا بين طلاب الصف الأول الابتدائي.

وأظهرت نتائج الإحصاء أن اسم "محمد" احتل المركز الأول وبفارق 400 طالب عن الاسم الثاني "أوري"، وهو اسم عبري، وفقا لما أورده موقع إذاعة مونت كارلو الدولية.

وبين الاسمين حلت أسماء أخرى مثل "دانييل" و"آرييل" و"نوعام" و"دافيد"، وكلها أسماء عبرية، فيما حل اسم "أحمد" في المركز العاشر.

وتجري الوزارة الإسرائيلية كل عام إحصاء بأسماء الطلاب في جميع المدارس العربية واليهودية لمعرفة الأسماء الأكثر شيوعاً بين الطلاب الذين سيدخلون إلى الصف الأول الابتدائي.

ولا يقتصر انتشار اسم "محمد" على الفلسطينيين تحت سلطة الاحتلال، بل صار الأكثر شيوعاً أيضاً بين المواليد داخل إسرائيل.

ففي إحصائية أخيرة بلغ عدد سكان إسرائيل أكثر من 9 ملايين شخص، يمثل اليهود 74% منهم والعرب 21%، والباقي يتوزعون على طوائف متعددة. ولا يخلو منزل أو أسرة فلسطينية من طفل يدعى "محمد".

كما تم تسجيل 45 طفلا يحملون اسم "محمد" تحت الهوية اليهودية، لأن والدتهم يهودية ووالدهم مسلم. كما سُجل 10 أطفال يهود يحملون اسم "أحمد" و6 أطفال آخرون باسم "عبدالله".

وفي العقد الأخير تزايدت ظاهرة زواج اليهوديات من شباب مسلمين، رغم نشاط المنظمات اليهودية المتطرفة التي تحارب هذا الزواج المختلط وتحاول إقناع اليهوديات بالطلاق أو الانفصال عن أزواجهن العرب.

وتقوم منظمة "لاهافا" التي تدعي أنها تريد المحافظة على شرف البنت اليهودية، باختطاف اليهوديات المتزوجات من مسلمين ونقلهن مع أولادهن إلى المستوطنات العشوائية وإخضاعهن لما يشبه غسل الدماغ للعودة إلى اليهودية.

ويتهم نواب الكنيست العرب دائرة الإحصاء المركزية في إسرائيل بأنها تقوم بحذف اسم "محمد" أو "أحمد" من قائمة الأسماء العشرة الأوائل، بسبب الحرج من تصدر الاسمين للقائمة كل عام، وكذلك لإخفاء معطيات دقيقة عن وضع السكان العرب في إسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد.. أكثر الأسماء شعبية للمواليد الجدد في بروكسل عام 2021