سويسرا تتعاون مع سلطنة عمان في قضية فساد نفطي

الاثنين 14 سبتمبر 2015 02:09 ص

قال مصدر أمني سويسري إن مكتب المدعي العام في البلاد يتعاون مع سلطات مسقط في التحقيقات الجارية في إطار قضية اشتباه بالفساد مرتبطة بـ«شركة النفط العمانية» ووزارة النفط.

وأشار المصدر إلى أن سويسرا معنية بالقضية بشكل خاص، وأن ملفات الفساد متصلة بمؤسسات مالية سويسرية لم يسمها، بحسب وكالة «رويترز».

وحكمت المحكمة الابتدائية في العاصمة العمانية العام الماضي على المدير التنفيذي لـ«شركة النفط العمانية» المملوكة للدولة بالسجن 23 عاما  بتهم «قبول رشاوى» و«إساءة استخدام موقعه» إضافة إلى تهمة غسل الأموال.

وكان السلطان «قابوس بن سعيد» سلطان عمان، أطلق حملة لمكافحة طرق الكسب غير المشروع في أعقاب التظاهرات التي شهدتها البلاد في العام 2011 أسوة بالحراك الذي انطلق في عدد من الدول العربية في العام ذاته.

وأكد المدعي العام السويسري «مايكل لوبر» خلال مؤتمر عالمي عقد في زيوريخ، أن مكتبه يتعاون مع السلطات البرازيلية والعمانية في شأن «ملفات كبيرة»، من دون ذكر تفاصيل.

وتشارك السلطات السويسرية نظيرتها البرازيلية في تحقيقين يشمل أحدهما شركة النفط البرازيلية «بيتروباس»، فيما يشمل الآخر شركة «أوديبريكت أس أي» التي تعد أكبر شركة للهندسة والانشاءات في أمريكا اللاتينية.

 

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان سويسرا قضية فساد نفطي النفط

سلطنة عمان تواجه شحا في السيولة مع زيادة مبيعات السندات بفعل هبوط النفط

ارتفاع أصول المركزي العماني إلى 7.8 مليار ريال في يونيو

سلطنة عمان ترفع إنتاجها النفطي إلى مستوى قياسي في يونيو الماضي

سويسرا: 81 تقريرا عن أنشطة مالية مشبوهة بمونديالي قطر وروسيا

«ذي إيكونوميست»: سلطنة عمان .. بلد خليجي يغرد خارج السرب

بينها 4 عربية.. بريطانيان يعترفان بدفع رشاوٍ لمسؤولين في 9 دول