البورصة المصرية تصعد .. والأسواق الخليجية تتراجع تحت ضغط النفط

الاثنين 14 سبتمبر 2015 04:09 ص

ارتفعت البورصة المصرية يوم الاثنين بدعم من أنباء مشجعة عن بعض الشركات بينما تراجعت معظم أسواق الأسهم الخليجية مقتفية أثر أسعار النفط التي تعرضت لضغوط جراء بيانات اقتصادية ضعيفة عن الصين.

وصعد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.1%. وقفز سهم القلعة 3.9% وكان أحد الداعمين الرئيسيين للمؤشر بعدما أعلنت الشركة تغطية المرحلة الثانية من اكتتاب زيادة رأس المال بنسبة 64.7%.

وفي هذا الشأن قام مستثمرون مشاركون للقلعة في عدة مشروعات بمبادلة حصصهم بأسهم في الشركة وهو ما أتاح لها زيادة حصصها في أصول أساسية.

وقالت حلواني إخوان السعودية للصناعات الغذائية يوم الاثنين إنها تقدمت بعرض ملزم لشراء الرشيدي الميزان لصناعة الحلوى التابعة للقلعة. ولم تفصح عن قيمة الاستحواذ المحتمل.

وارتفعت معظم الأسهم الأخرى أيضا رغم تراجع سهم حديد عز 3.5% بعدما قالت العز الدخيلة للصلب-الاسكندرية التابعة لها إنها تحولت لتسجيل خسائر في الربع الثاني من العام نظرا لنقص الطاقة.

ووجدت السوق دعما أيضا في توقعات بأن يقوم البنك المركزي المصري بخفض أسعار الفائدة في اجتماعه يوم الخميس وهو ما يؤدي إلى تعزيز النمو الاقتصادي.

وفي منطقة الخليج واصلت معظم أسواق الأسهم خسائرها مع هبوط أسعار النفط بفعل بيانات اقتصادية صينية جاءت أضعف من المتوقع.

وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.5% مع هبوط معظم الأسهم على قائمته. وانخفض سهما الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) والبنك الأهلي التجاري وهما من الأسهم ذات الثقل في السوق 1.9 و2.2% على الترتيب.

وهبط مؤشر سوق دبي 1.6% في موجة بيع جديدة. ورغم ذلك ارتفع سهم موانئ دبي العالمية 2.7% وسهم أرامكس للخدمات اللوجستية 1.9% حيث ينظر بعض المستثمرين إلى السهمين كأداة تحوط من ضعف أسعار النفط وربما تستفيد الشركتان أيضا من الرفع المرتقب للعقوبات عن إيران.

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.5% بينما هبط مؤشر بورصة قطر 1.1%.

إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط

السعودية.. تراجع المؤشر 1.5% إلى 7550 نقطة.

دبي.. هبط المؤشر 1.6% إلى 3511 نقطة.

أبوظبي.. انخفض المؤشر 1.5% إلى 4486 نقطة.

قطر.. نزل المؤشر 1.1% إلى 11534 نقطة.

مصر.. صعد المؤشر 1.1% إلى 7158 نقطة.

الكويت.. زاد المؤشر 0.2% إلى 5770 نقطة.

سلطنة عمان.. انخفض المؤشر 0.02% إلى 5795 نقطة.

البحرين.. ارتفع المؤشر 0.1% إلى 1292 نقطة.

  كلمات مفتاحية

البورصة الصين مصر بورصات الخليج البورصات الخليجية سوق الأسهم النفط

الرئيس التنفيذي لمجموعة «البركة» يتوقع تأثر أرباح المصارف العربية بتراجع النفط

البورصة المصرية تهوي 5% في 20 دقيقة

البورصة المصرية تعاود الانهيار وخسائر مؤشرها الرئيسي تتجاوز 5%