الرئيس الفنزويلي يدعو «أوبك» لعقد اجماع طارئ لزعماء الدول الأعضاء

الثلاثاء 15 سبتمبر 2015 09:09 ص

حث الرئيس الفنزويلي «نيكولاس مادورو» أمس الإثنين منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» على عقد اجتماع لزعماء الدول الأعضاء، قائلا إنه سيقدم مقترحات في وقت لاحق لرفع أسعار النفط المتدنية التي تضررت بسببها بلاده في وقت تعاني فيه أصلا من الكساد.

ويدعو «مادورو» منذ أشهر إلى اجتماع طارئ والتنسيق مع الدول غير الأعضاء في «أوبك»، لكن منتجي النفط الشرق أوسطيين في «أوبك» تعهدوا بالحفاظ على إنتاج مرتفع في معركة للدفاع عن حصتهم السوقية في مواجهة المنافسة المتزايدة.

إلى ذلك، هبط سعر خام برنت القياسي العالمي من أعلى مستوياته والذي تجاوز 115 دولارا للبرميل في يونيو/حزيران 2014 إلى أقل من 47 دولارا بسبب تخمة المعروض من النفط في الأسواق العالمية والمخاوف بشان الاقتصاد الصيني.

وفي فعالية أقيمت بمناسبة الذكرى الخامسة والخمسين لـ«أوبك»، جدد «مادورو» دعواته للتحرك داخل المنظمة العالمية وخارجها، مشيرا إلى آليات تشمل فرض قيود على الإنتاج بالإضافة إلى حزم أسعار.

وقال «مادورو» في اجتماع مع مسؤولين من الحكومة وشخصيات أجنبية بارزة أذيع على شاشات التلفزيون "«إنها حقيقة.. يتحتم على كل شخص إدراكها.. هناك جهات فاعلة جديدة تحدد اتجاهات سوق النفط وحان الوقت لأن تعقد أوبك قمة لزعماء الدول (الأعضاء)».

وتأتي دعوات «مادورو» الجديدة في الوقت الذي فاقمت فيه أسعار النفط الفنزويلي -التي بلغت 41.08 دولار في المتوسط- أزمة اقتصادية ملحة أدت إلى نقص مجموعة من السلع تراوحت بين أدوية علاج الأورام السرطانية وبطاريات السيارات بينما أدت معدلات التضخم الكبيرة إلى تراجع القوة الشرائية قبيل الانتخابات البرلمانية المهمة.

إلا أن أعضاء «أوبك» الأكثر ثراء في منطقة الخليج يتبنون تغييرا في الاستراتيجية منذ العام الماضي للسماح بانخفاض الأسعار من أجل الحفاظ على حصصهم السوقية.

 

  كلمات مفتاحية

النفط أوبك فنزويلا نيكولاس مادورو دول الخليج

الضغوط الصينية تهبط بأسعار النفط و«أوبك» تتوقع نمو الطلب العام القادم

السعودية والكويت تؤيدان رفع الدعم عن بعض مشتقات النفط تدريجيا

طهران تقدر سعر النفط بين 42 و50 دولارا حتى نهاية مارس 2017

تقرير: كبار منتجي النفط يعتبرون 70 دولارا للبرميل «سعرا مقبولا»

النفط يهبط 3% بعد خفض بنك «غولدمان ساكس» توقعاته للأسعار

وكالة الطاقة تتوقع تهاوي إنتاج النفط الأمريكي في 2016 بسبب هبوط الأسعار

«أوبك» تتوقع عودة سعر النفط إلى 80 دولارا للبرميل بحلول 2020

الكويت تستبعد عقد قمة لمنتجي النفط قبل اجتماع «أوبك» في ديسمبر المقبل