النفط يهبط 3% بعد خفض بنك «غولدمان ساكس» توقعاته للأسعار

الجمعة 11 سبتمبر 2015 04:09 ص

هبطت العقود الآجلة للنفط نحو 3% أثناء التعاملات يوم الجمعة بعدما خفض بنك «غولدمان ساكس» توقعاته لاسعار الخام بسبب وفرة المعروض العالمي والمخاوف بشأن الاقتصاد الصيني.

وانضم «غولدمان ساكس» إلى قائمة طويلة من البنوك التي خفضت توقعاتها لأسعار النفط إذ قلص يوم الجمعة توقعاته لمتوسط أسعار الخام الأمريكي في 2016 إلى 45 دولارا للبرميل من 57 دولارا في تقديراته السابقة وخام برنت إلى 49.50 دولار إنخفاضا من 62 دولارا.

وقال «غولدمان ساكس» إن أسعار الخام قد تواصل الانخفاض لتقترب من 20 دولارا للبرميل بسبب «ضغوط مرتبطة بعمليات التشغيل» قال إنها تشكل خطرا نزوليا متناميا على توقعاته.

وهبطت أسعار الخام الأمريكي في العقود الآجلة لأقرب استحقاق 1.50 دولار أو 3.3 بالمئة إلى 44.42 دولار للبرميل بحلول الساعة 1436 بتوقيت جرينتش.

وتراجعت عقود خام برنت القياسي 1.45 دولار أو 3% إلى 47.44 دولار.

وتنتظر السوق قراءة أسبوعية حول عدد منصات الحفر الأمريكية للحصول على مؤشرات حول ما إذا كان المنتجون قد قلصوا أعمال الحفر في الوقت الذي تتجه فيه الأسعار مجددا نحو الهبوط بعد أن سجلت انتعاشة لفترة وجيزة في الربع الثاني.

وهوت أسعار النفط بأكثر من 50% على مدى الاثني عشر شهرا الماضية حيث هبط سعر برنت من 120 دولارا للبرميل في منتصف 2014 إلى نحو 42 دولارا للبرميل الشهر الماضي بسبب تخمة المعروض.

ويقول محللون إن السوق تستعيد توازنها لكن المخزونات الكبيرة ستواصل الضغط على الأسعار في العام القادم.

وخفض «كومرتس بنك» الألماني أيضا توقعاته للأسعار يوم الجمعة قائلا إن من المرجح أن يبلغ سعر تداول برنت 55 دولارا بنهاية هذا العام قبل أن يرتفع إلى 65 دولارا بنهاية 2016.

وتجاهل المستثمرون إلى حد كبير تقريرا متفائلا نسبيا من وكالة الطاقة الدولية التي تقدم المشورة لأكبر الاقتصادات في العالم بشأن سياسة الطاقة.

وقالت الوكالة إن الخطوة التي اتخذها أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بقيادة السعودية بالإحجام عن خفض الإنتاج لحماية حصتهم في السوق تؤتي ثمارها على ما يبدو.

 

  كلمات مفتاحية

النفط أسعار النفط وفرة المعروض الخام الأمريكي خام برنت غولدمان ساكس

تقرير: كبار منتجي النفط يعتبرون 70 دولارا للبرميل «سعرا مقبولا»

الرئيس السابق للاستخبارات البريطانية: السعودية تخضع لاختبارين «أمني واقتصادي»

الضغوط الصينية تهبط بأسعار النفط و«أوبك» تتوقع نمو الطلب العام القادم

الرئيس الفنزويلي يدعو «أوبك» لعقد اجماع طارئ لزعماء الدول الأعضاء

الرئيس التنفيذي لمجموعة «البركة» يتوقع تأثر أرباح المصارف العربية بتراجع النفط

ارتفاع العقود الآجلة للنفط وانتهاء موجة خسائر استمرت أسبوعا

«غولدمان ساكس» لا يستبعد هبوط النفط دون 20 دولارا للبرميل