تركيا تمتلك 10 قواعد عسكرية في شمال العراق

الجمعة 9 أكتوبر 2020 10:28 م

كشف تقرير برلماني عراقي، عن امتلاك تركيا 10 قواعد عسكرية شمال البلاد، وأنها تعتزم بناء المزيد من القواعد في الفترة القريبة المقبلة؛ لمواجهة مقاتلي حزب العمال الكردستاني التركي المعارض (بي كا كا).

وأشار تقرير للجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، الجمعة، إلى أن "الحكومة العراقية في مأزق حقيقي بسبب التدخل العسكري التركي في شمال العراق، كونها لا تستطيع وقف أنشطة حزب العمال".

ولم يصدر عن السلطات التركية تعليق على ما ذكره التقرير، بيد أن مسؤولا تركيا قال في وقت سابق، إن أنقرة تعتزم إقامة مزيد من القواعد العسكرية المؤقتة في شمال العراق، بعد أن كثفت ضرباتها على المقاتلين الأكراد هناك.

ويتزامن التقرير مع إعلان بغداد وأربيل عن اتفاقهما لتطبيع الأوضاع في قضاء سنجار غرب مدينة الموصل، وهو من أكبر معاقل حزب العمال في شمال البلاد.

ويتضمن الاتفاق نشر قوات مشتركة كردية عراقية، وطرد القوات غير الشرعية، بحسب بيان الاتفاق في إشارة واضحة الى مقاتلي حزب العمال.

ونفذت أنقرة عملية في شمال العراق، ضد حزب العمال الكردستاني في يونيو/حزيران الماضي؛ ردا على ما قالت إنه تزايد هجمات المقاتلين الأكراد على قواعد الجيش التركي على الحدود بين البلدين.

ورفع حزب العمال الكردستاني، المصنف في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية، السلاح في وجه الدولة التركية عام 1984. وقُتل أكثر من 40 ألف شخص في الصراع الذي يتركز في جنوب شرق تركيا.

وتهاجم تركيا مقاتلي حزب العمال الكردستاني باستمرار، سواء في جنوب شرق تركيا الذي تقطنه أغلبية كردية، أو في شمال العراق حيث يتمركزون.

وحذرت في السنوات الأخيرة، من هجوم بري محتمل على قواعد الحزب في منطقة جبل قنديل في العراق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قواعد عسكرية قواعد تركية شمال العراق حزب العمال الكردستاني بي كا كا

تركيا تعتزم إقامة المزيد من القواعد العسكرية في العراق

الخزعلي يتهم تركيا بالهيمنة على شمال العراق.. وسفير أنقرة: أوهام

الكاظمي يزور تركيا الأسبوع المقبل لبحث ملفات حساسة