بحضور العراق والأردن.. مصر تستضيف اجتماعا جديدا لتحالف الشام

الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 12:52 ص

تستضيف القاهرة، الثلاثاء، اجتماع آلية التنسيق الثلاثي لوزراء خارجية مصر والأردن والعراق (تحالف الشام الجديد).

وقالت وزارة الخارجية المصرية، الإثنين، في بيان مقتضب، إنه بعد الاجتماع "سيعقد مؤتمر صحفي مشترك".

وفي وقت سابق الإثنين، قال وزير الخارجية المصري "سامح شكري" إن "الاجتماعات الثلاثية بين مصر والعراق والأردن غدا (الثلاثاء)، تأتى لتعزيز وتفعيل مجالات التعاون، بين الدول الثلاث".

وشدد "شكري"، في مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي "فؤاد حسين"، على أنه "سيتم التطرق لعدد من القضايا التي تخص المنطقة والتحديات التي تواجه الدول الثلاث، واستمرار التنسيق بين الدول الثلاث في إطار العمل المشترك".

والأحد، وصل وزير الخارجية العراقي، إلى القاهرة، على رأس وفد، في زيارة رسمية لمصر، من المقرر أن تستغرق 3 أيام.

وأشار "شكري"، إلى "وجود علاقات مشتركة مع العراق، لتعزيز التعاون في التضامن العربي، والدفاع عن المصالح العربية المشتركة".

وأوضح أنه "تم الاتفاق خلال اللجنة العليا الأخيرة، بين الدول الثلاث، في الأردن على تفعيل ما يخدم مصالح البلدان الثلاثة".

وفي 25 أغسطس/آب الماضي، انعقدت في العاصمة عمان قمة ثلاثية بين عاهل الأردن الملك "عبدالله الثاني"، والرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، ورئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي".

وبحثت القمة الأردنية المصرية العراقية آنذاك، تطورات المنطقة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والتنسيق في مواجهة فيروس "كورونا".

وعقدت عمان والقاهرة وبغداد ثلاث قمم، أولها بمصر في مارس/آذار 2019، والثانية في الولايات المتحدة سبتمبر/أيلول من العام ذاته، والثالثة في عمان أغسطس/آب الماضي.

وتأتي هذه القمم في إطار جهود حثيثة قائمة على رؤية استراتيجية شاملة لتأسيس تكامل سياسي اقتصادي تجاري أمني بين الدول الثلاث (مصر والعراق والأردن)، قائم على الأهداف التنموية المشتركة، في إطار مشروع يُطلق عليه "الشام الجديد" أو "المشرق الجديد".

وهذا المصطلح، كشف عنه "الكاظمي"، في حوار مع صحيفة "واشنطن بوست"، خلال زيارته الأخيرة إلى واشنطن.

وعلى الرغم من شمولية التحالف لمجمل مجالات التعاون، إلا أنه يرتكز في جوهره على التعاون الاقتصادي وفي مجال الطاقة، ويعمل على استقطاب الاستثمارات، فضلا عن تطوير المناطق الصناعية المشتركة، والتعاون في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وزيادة التبادل التجاري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تحالف الشام الشام الجديد مصر والأردن والعراق المشرق الجديد

تصاعد شراكة مصر والعراق.. قاطرة اقتصادية لكتلة موازنة إقليمية

مباحثات لدفع آفاق التعاون بين دول تحالف الشام

الأردن والعراق يبحثان إنشاء منطقة اقتصادية على الحدود بمشاركة مصرية