لا تسامح إذا فاز بايدن.. 56 نائبا ديمقراطيا يدعون للإفراج عن المعتقلين في مصر

الاثنين 19 أكتوبر 2020 07:15 ص

طالب 56 نائبا عن الحزب الديمقراطي بالكونجرس الأمريكي، الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" بالإفراح فورا عن المعتقلين السياسيين داخل السجون، مستعرضين عددا من أسمائهم، ومشيرين إلى تعرضهم لانتهاكات صارخة داخل محبسهم، لا سيما مع انتشار فيروس "كورونا" المستجد، مما يجعل احتجازهم هو في الحقيقة حكم بالإعدام.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن مصادر قولها إن الرسالة حملت لغة حازمة، حيث أكد المشرعون أن "انتهاكات حقوق الإنسان لم يتم التسامح معها إذا فاز جو بايدن بالانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة"، مشيرة إلى أن الرسالة ستصل إلى "السيسي"، الإثنين.

وذكر النواب، خلال الرسالة، أسماء أكثر من 20 ناشطا ومحاميا ومعارضا سياسيا وصحفيا، قالوا إنهم "تعرضوا للسجن التعسفي"، وتشمل القائمة "رامي شعث"، وهو ناشط سياسي (مصري-فلسطيني) محتجز، منذ أكثر من عام رهن المحاكمة.

ولفتت الرسالة إلى أن العديد من المواطنين الأمريكيين قد سجنوا في مصر، وتم الإفراج عن بعضهم، مثل "ريم محمد دسوقي"، وعادت إلى الولايات المتحدة، لكن شقيقها لا يزال محتجزا منذ ذهب لزيارتها في السجن.

وطالب المشرعون بمحاكمة علنية وعادلة أو إطلاق سراح "خالد حسن"، سائق سيارة مصري أمريكي من نيويورك، ومسجون منذ يناير/كانون الثاني 2018، بتهم الانضمام إلى تنظيم "الدولة الإسلامية"، رغم أنه ينفي هذه المزاعم.

ولفتت الرسالة إلى أن العديد من أقارب "محمد سلطان"، وهو سجين سابق وناشط يقيم بالولايات المتحدة، يقبعون في السجن، ويبدو أن اعتقالهم جاء للضغط على "سلطان" لإسقاط دعوى قضائية رفعها ضد مسؤول مصري كبير "رئيس الوزراء المصري الأسبق حازم الببلاوي"، اتهمه بالقيام بدور في سجنه وتعذيبه.

وقال النواب خلال الرسالة إن "أخذ الرهائن غير قانوني وغير مقبول تحت أي ظرف من الظروف"، وقالوا إنهم "فزعوا" من مقتل المخرج المصري "شادي حبش"، والمواطن الأمريكي "مصطفى قاسم" في السجن.

وحث المشرعون "السيسي" على إطلاق سراح السجناء "قبل أن يصبح سجنهم غير المشروع حكما بالإعدام، بسبب جائحة فيروس كورونا"، وأشاروا إلى أن الصحفي المعروف "محمد منير" أصيب بالفيروس في الحبس الاحتياطي، وتوفي لاحقا في أحد مستشفيات القاهرة.

وقالت الرسالة: "من الواضح أن الاكتظاظ الشديد وسوء النظافة وعدم الحصول على الرعاية الصحية الملائمة في نظام السجون المصرية يعرض صحة وحياة جميع المعتقلين للخطر"، موضحين أن الخطر يتفاقم الآن بعد ظهور "تقارير جديدة عن حالات كوفيد-19 بين العاملين في السجون والمحتجزين".

يذكر أن المرشح الديمقراطي "جو بايدن" توعد في يوليو/تموز الماضي، "السيسي" بوقف الدعم الأمريكي الممنوح له بلا حدود، قائلا إنه لا توجد "شيكات على بياض" مجددا لـ"ديكتاتور ترامب المفضل"، على حد وصفه.

وأطلق الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" على "السيسي" لقب "ديكتاتوري المفضل"، خلال انتظاره للقائه على هامش قمة العشرين 2019 في فرنسا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكونجرس نواب أمريكيين رسالة عبدالفتاح السيسي القمع في مصر معتقلين سياسيين

الخارجية الأمريكية تحذر مصر من مضايقة مواطنيها

مصر لا تنتظر بايدن.. تقرير إسرائيلي: القاهرة قلقة من فوز المرشح الديمقراطي

222 نائبا أوروبيا ينضمون لـ56 أمريكيا ويطالبون السيسي بإطلاق المعتقلين

53 مليونا صوتوا مبكرا بانتخابات أمريكا.. وترامب يصوت بفلوريدا

عبر الحبس الدوار.. رايتس ووتش تتهم قضاء مصر بقمع المعارضين

التدوير.. السجناء السياسيون في مصر بلا نهاية في الأفق