الكويت.. الغانم يتعهد بالكشف عن المتسببين بتعطيل التصويت على قانون البدون

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 09:32 ص

تعهَّد رئيس مجلس الأمة الكويتي (البرلمان)، "مرزوق الغانم" بكشف أسماء المتسبِّبين في تعطيل التصويت على "قانون البدون"، مشيرا إلى أنه كانت تُفترض مناقشته ضمن قوانين الجلسة الخاصة المقرر عقدها الثلاثاء.

وقال "الغانم" في تصريح في مجلس الأمة: "إن نِصاب اجتماع لجنة الداخلية والدفاع لم يكتمل أمس، بتعمُّد؛ حتى لا تبتّ في تقرير البدون"، مشدداً على أنه سيتحدَّث بعد دور الانعقاد التكميلي عن محاولة قبر هذا الموضوع ومنعه من الوصول إلى قاعة عبدالله السالم.

وأضاف: "سأوضح مَن المتسبِّب، ولماذا، بمن فيهم بعض النواب الذين كانوا أساساً موقِّعين على هذا القانون، لكنه للأسف خضعوا لبعض التأثيرات الخارجية، ما تسبَّب في عدم اكتمال نصاب اللجنة".

من جهة أخرى، قال "الغانم": إن المجلس سيناقش في جلسة خاصة اليوم قوانين الضمان المالي والتركيبة السكانية والمعاقين، واللائحة الداخلية للمجلس، مشيراً إلى أنه بعد الجلسة الخاصة ستكون هناك جلسة بروتوكولية ختامية بفض دور الانعقاد.

وتقدر السلطات الكويتية عدد "البدون" بأقل من 100 ألف شخص، لكنها لم تعترف إلا بنحو 32 ألفًا منهم، وتقول إن الباقين من جنسيات أخرى.

ويتمسك الكثير من البدون بشدة بمطلب الحصول على الجنسية الكويتية، ويقولون إنهم مواطنون ولدوا وتربوا في هذه البلاد، لكن كويتيين يتخوفون من أن منح الجنسية لتلك الأعداد الضخمة ربما يهدد الهوية الوطنية للكويت.

المصدر | الخليج الجديد + القبس

  كلمات مفتاحية

البدون الكويت الغانم

السلطات الكويتية تدرس سحب جوازات البدون في هذه الحالة

مطالبات بعدم التجديد للجهاز المركزي لمعالجة أوضاع البدون في الكويت

رئيس مجلس الأمة الكويتي يرد على منتقديه بفيديو (شاهد)

انتحار شاب من البدون في الكويت داخل مركز احتجاز.. واستنكار بتويتر