ليبيا: إيقاف ناقلة نفط روسية حاولت تهريب وقود والتحقيق مع طاقمها

الخميس 17 سبتمبر 2015 02:09 ص

اقتاد خفر السواحل الليبي ناقلة نفط تحمل العلم الروسي إلى قاعدة طرابلس البحرية، معلنا أن هذه الناقلة كانت تتواجد في المياه الليبية، دون إذن بهدف تهريب الوقود، وأن السلطات المحلية تقوم حاليا بالتحقيق مع أفراد طاقمها وهم 12 روسيا.

وقال المقدم «توفيق محمد السكير» قائد عمليات القطاع الأوسط في خفر السواحل الليبي الخميس «وردت إلينا معلومات حول وجود سفينة تقوم بتهريب الوقود قرب زوارة فأعطيت التعليمات (…) بالإبحار باتجاه زوارة» على بعد نحو 160 كلم غرب العاصمة طرابلس.

وأضاف وهو يقف أمام ناقلة النفط «تم الإبحار الأربعاء والوصول إلى نقطة الهدف على بعد حوالى 14 ميلا عن ميناء زوارة، وقد تم التعامل معها والتوجه بها إلى قاعدة طرابلس البحرية”.

وتابع أن ناقلة النفط التي وصلت إلى قاعدة طرابلس البحرية مساء الأربعاء تبلغ حمولتها 5 ملايين لتر، وأن على متنها 12 بحارا روسيا، بينهم امراة، يجري حاليا التحقيق معهم.

وتعاني ليبيا أزمة سياسية بين تيارين، ما أفرز جناحين للسلطة في البلاد لكل منهما مؤسساته، الأول: البرلمان المنعقد في مدينه طبرق (شرق) والمنحل بحكم من المحكمة الدستورية، وحكومة «عبدالله الثني» المنبثقة عنه ويحظيان بدعم من أطراف إقليمية أهمها مصر والإمارات.

أما الجناح الثاني للسلطة، فيضم المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق الذي استأنف عقد جلساته) وحكومة « الإنقاذ» المنبثقة عنه، واللذان يملكان تأييدا كبيرا من قوات «فجر ليبيا» التي تسيطر علي العاصمة طرابلس بالكامل إضافة إلى أغلب مساحة ليبيا.

 وأدى هذا الصراع إلى إضعاف السيطرة على المنافذ البحرية والبرية وساهم في تصاعد عمليات تهريب الوقود.

وبلغ سعر لتر الوقود في ليبيا 15 قرشا، أي أقل من ربع دولار.

 

  كلمات مفتاحية

ليبيا روسيا ناقلة نفط

سلطات طرابلس الليبية تتغيب عن اتفاق الأحرف الأولى في «الصخيرات»

«بزنس إنسايدر»: 90% من صناعة النفط الليبية تموت بسبب الصراعات المسلحة

تراجع إنتاج النفط الليبي إلى أقل من الربع و«أوبك» تتوقع ارتفاع الطلب في العام الحالي

حكومة طرابلس تعلن إنشاء «حرس وطني» يضم الثوار من كافة ليبيا

المحكمة الدستورية العليا بطرابلس تقضي بحل برلمان طبرق