عشية جولة ثانية لترسيم الحدود.. يونيفيل يترأس اجتماعا لبنانيا إسرائيليا

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 08:28 م

ترأس رئيس بعثة "يونيفيل" وقائدها العام اللواء "ستيفانو ديل كول" اجتماعا ثلاثيا مصغرا، الثلاثاء، مع ضباط كبار بالجيشين اللبناني والإسرائيلي بمقر البعثة في رأس الناقورة، عشية جولة ثانية لمفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين الجانبين.

وتركزت المحادثات على الوضع على طول الخط الأزرق والانتهاكات الجوية والبرية، إضافة إلى قضايا أخرى تدخل في نطاق ولاية يونيفيل بموجب قرار مجلس الأمن 1701.

وأكد "ديل كول" على أهمية المنتدى الثلاثي باعتباره آلية تهدف إلى الحد من التوتر ومنع أي سوء فهم بين الأطراف وإيجاد الحلول.

وقال: "لدينا فرصة فريدة لإحراز تقدم كبير في القضايا الخلافية على طول الخط الأزرق. وأود أن أدعوكم إلى المضي إلى أبعد مما حققناه وإكمال العمل على النقاط العالقة على النحو الذي شجع عليه قرار مجلس الأمن الدولي 2539".

وأثنى قائد يونيفيل على الدور البناء الذي لعبته الأطراف في تهدئة التوترات على طول الخط الأزرق، قائلا: "أود أن أشيد بجهود كلا الطرفين بعد دعواتي المتكررة لاتخاذ تدابير استباقية وإحداث تغيير في الديناميكية السائدة بما خص التوتر والتصعيد. إن استمرار هذه الديناميكية الإيجابية سيسهل إلى حد كبير المشاركة البناءة بين الأطراف بشأن القضايا العالقة".

وتُعقد الاجتماعات الثلاثية بانتظام تحت رعاية يونيفيل منذ نهاية حرب عام 2006 في جنوب لبنان، وهي آلية أساسية لإدارة النزاع بين لبنان وإسرائيل.

ويعود الوفدان اللبناني والإسرائيلي إلى طاولة المفاوضات من أجل ترسيم الحدود البحرية الجنوبية الأربعاء بعد جولة أولى انعقدت في 14 أكتوبر/تشرين الأول الجاري. وستنعقد هذه الجولة أيضا برعاية الأمم المتحدة في مقر "يونيفيل" بالناقورة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اليونيفيل

ملمحا لابنة ميشال عون.. جانتس: أسمع أصواتا لبنانية عن السلام

انطلاق الجولة الثانية لمفاوضات ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل

أمريكا تصف مفاوضات ترسيم الحدود الإسرائيلية اللبنانية بالمثمرة

لمدة عام.. مجلس الأمن يجدد ولاية قوات يونيفيل في لبنان