أمريكا تصف مفاوضات ترسيم الحدود الإسرائيلية اللبنانية بالمثمرة

الجمعة 30 أكتوبر 2020 08:31 ص

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، إن الجولة الأخيرة من مفاوضات ترسيم الحدود الإسرائيلية اللبنانية بوساطة من الولايات المتحدة كانت "مثمرة".

جاء ذلك في بيان نشرته الوزارة على موقعها الإلكتروني الخميس.

وذكر البيان أنه "بناء على التقدم الحاصل في اجتماع 14 أكتوبر / تشرين الأول الجاري، أجرى ممثلو الحكومتين الإسرائيلية واللبنانية يومي 28 و 29 أكتوبر/تشرين أول محادثات مثمرة بوساطة الولايات المتحدة واستضافها مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان.

وأضاف البيان "ما تزال الولايات المتحدة ومكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يأملان في أن تؤدي هذه المفاوضات إلى حل طال انتظاره. واتفق الطرفان على مواصلة المفاوضات الشهر المقبل".

واختتمت، الخميس، الجولة الثانية من المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، فيما تداول إعلام لبناني أنباء عن اتفاق الجانبين بشكل مبدئي على عقد جولة ثالثة في 11 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وفي 14 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، انعقدت الجولة الأولى لمفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، برعاية الأمم المتحدة ووساطة أمريكية.

ويخوض لبنان نزاعا مع إسرائيل على منطقة في البحر المتوسط، تبلغ نحو 860 كم مربعا، تعرف بالبلوك رقم 9 الغني بالنفط والغاز، وأعلنت بيروت في يناير/ كانون الثاني 2016، إطلاق أول جولة تراخيص للتنقيب فيها.

ولا تشهد الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل نزاعات عسكرية على غرار الحدود البرية، التي يسيطر عليها "حزب الله" (موالٍ لإيران)، وتشهد بين الحين والآخر توترات جراء ما تقول تل أبيب إنها محاولات من مقاتلي الحزب لاختراق الحدود.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

ترسيم الحدود ترسيم الحدود اللبنانية الإسرائيلية الخارجية الأمريكية

مسؤول: مصر تبدي استعدادا لترسيم الحدود البحرية مع فلسطين

ترسيم الحدود.. لبنان يرفع سقف مطالبه وإسرائيل تستبعد نجاح المفاوضات

يخسر مليارات.. ترسيم الحدود البحرية يعطي لبنان 55% فقط من ثرواته

إسرائيل اليوم: فجوة بين لبنان وإسرائيل في مفاوضات ترسيم الحدود

لبنان يرفض تقديم نصر سياسي لترامب قبل المغادرة.. كيف؟