الأربعاء 28 أكتوبر 2020 06:16 ص

أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أن زهاء 9 أو 10 دول عربية مستعدة للتطبيع مع إسرائيل، ملمحا إلى مزيد من "الصفقات" في هذا الاتجاه "بعد انتخابات الرئاسة الأمريكية".

وقال "ترامب" للصحفيين، مشيرا إلى العالم العربي، عقب تجمع انتخابي: "سيكون لدينا الكثير، أعتقد أننا سنحصل عليها جميعا.. سيتم الإعلان عن المزيد من الصفقات إلى حد كبير بعد الانتخابات الأمريكية. نحن نقوم بالكثير من العمل الآن".

وأضاف: "الجمال هو السلام في الشرق الأوسط بلا مال ولا دم. ليس هناك دماء فوق الرمال، وهذا يحدث".

وكان "ترامب" قد صرح، يوم الجمعة الماضي، بأن "دولاً عربية أخرى، بينها السعودية، ترغب في إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل"، مضيفا أنه "متأكد أن السعودية ستنضم لاتفاق السلام قريباً"، وأن إيران قد تنضم إلى اتفاق مماثل "في نهاية الأمر".

وحثّ وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" السعودية، الأسبوع الماضي، على "تطبيع علاقاتها" مع إسرائيل على غرار الإمارات والبحرين.

ووقعت إسرائيل مؤخرا اتفاقية تطبيع مع الإمارات واتفاقي تطبيع مع البحرين والسودان في أول تطور دبلوماسي بين إسرائيل والدول العربية منذ اتفاق التطبيع مع الأردن قبل 26 عاما.

وقوبل تطبيع كل من السودان والإمارات والبحرين برفض شعبي عربي واسع، واعتبره منتقدون خيانة للقضية الفلسطينية، خاصة في ظل استمرار احتلال إسرائيل لأراض عربية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات