السودان: جرى لي ذراعنا من أجل التطبيع مع إسرائيل

الجمعة 30 أكتوبر 2020 04:27 ص

قال وزير الخارجية السوداني المكلف "عمر قمر الدين"، إنه جرى لي ذراع بلاده، للتطبيع مع إسرائيل، عندما تم ربط رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بإقامة علاقة بين الخرطوم وتل أبيب.

وأضاف "قمر الدين"، خلال ندوة بالعاصمة الخرطوم، الخميس: "نعم وافقنا على ربط رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بالتطبيع مع إسرائيل، وجرى لي ذراعنا في الأمر"، لكنه استدرك أن "التطبيع لم يكن إملاء من أي جهة، وإنما تقدير موقف للخروج من الحلقة الشريرة".

ولفت إلى أن اتفاق التطبيع مع إسرائيل "مبدئي وشفهي"، وقال: "الاتفاق مبدئي وشفهي للتطبيع مع إسرائيل، ولا توجد بنود مكتوبة، وسيكتب الاتفاق لاحقا، وينزل (ويُعرض) على المجلس التشريعي ليوافق عليه أو يرفضه".

وشدد على أن السودان عانى وخسر كثيرا بوضع اسمه في قائمة الدول الراعية للإرهاب، وقال: "السودان يستحق رفع اسمه من القائمة والسودانيين ليسوا إرهابيين".

والأسبوع الماضي، أعلنت وزارة الخارجية السودانية، أن الحكومة الانتقالية وافقت على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وفي اليوم نفسه، أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أبلغ الكونجرس، نيته رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، التي أدرج عليها منذ عام 1993، لاستضافته آنذاك الزعيم الراحل لتنظيم القاعدة "أسامة بن لادن".

وعقب إعلان التطبيع، أعلنت قوى سياسية سودانية عدة، رفضها القاطع للتطبيع مع إسرائيل، من بينها أحزاب مشاركة في الائتلاف الحاكم.

وقوبل تطبيع كل من السودان والإمارات والبحرين برفض شعبي عربي واسع، واعتبره منتقدون خيانة للقضية الفلسطينية، خاصة في ظل استمرار احتلال إسرائيل لأراضٍ عربية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التطبيع السوداني الإسرائيلي خارجية السودان قائمة الإرهاب

حميدتي: التطبيع قرار سوداني واللاءات الثلاث لم تفدنا

هكذا تعتبر حماس الخاسر الأكبر من اتفاق التطبيع السوداني

موقع عبري: إسرائيل توسطت لرفع اسم السودان من رعاة الإرهاب

تطبيع السودان مع إسرائيل.. صفعة رمزية بوجه الدعم العربي لفلسطين