الانتخابات الأمريكية.. الإسرائيليون يدعمون ترامب ويهود أمريكا يؤيدون بايدن

الأحد 1 نوفمبر 2020 12:04 م

رغم كونه رئيس الولايات المتحدة الأكثر انحيازا لإسرائيل في التاريخ إلا أن ذلك لم ينعكس باستطلاعات الرأي حول نسبة تأييد اليهود الأمريكيين لـ"دونالد ترامب"، إذ تشير نتائجها إلى أن غالبيتهم سيصوتون لصالح المرشح الديمقراطي بانتخابات الرئاسة المقبلة "جو بايدن".

وتظهر الاستطلاعات أن "ترامب" يحظى بدعم غير محدود من اليمين الإسرائيلي وجماعات الضغط المؤيدة لإسرائيل بالولايات المتحدة، لكنه لا زال يفتقد لأصوات عموم اليهود الأمريكيين.

أحد هذه الاستطلاعات أجرته اللجنة اليهودية الأمريكية، وأظهر  أن 75% من اليهود الأمريكيين سيصوتون لـ"بايدن"، مقابل 22% فقط سيصوتون لـ"ترامب"، وفقا لما أوردته صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

وفي استطلاع آخر، نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، ظهر أن 63% من الإسرائيليين يدعمون "ترامب"، مقابل 18% فقط يدعمون "بايدن".

والمفارقة أن عدد اليهود الأمريكيين يبلغ 6.9 ملايين، وهو ما يقارب عدد سكان إسرائيل اليهود تقريبا، وهو ما علق عليه المحلل السياسي المقيم بالولايات المتحدة "خيمي شاليف"، بندوة افتراضية نظمتها صحيفة "هآرتس" العبرية في 28 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قائلا إن "توجهات اليهود الأمريكيين معاكسة تماما لتوجهات اليهود الإسرائيليين".

وأوضح أن الخطوات الأمريكية الأخيرة تجاه إسرائيل، بما فيها رفع الحظر عن التعاون العلمي الأمريكي مع المستوطنات الإسرائيلية بالضفة والجولان، لا تساعد "ترامب"، مضيفا: "الإسرائيليون يعتقدون أن ترامب هو رئيس رائع بالنسبة لهم دون الأخذ بعين الاعتبار ما يجري داخل الولايات المتحدة، وهذا تعبير عن الفجوة المتسعة بين اليهود الأمريكيين واليهود الإسرائيليين".

ولفت "شاليف" إلى أن معطيات تصويت اليهود الأمريكيين على مدار التاريخ تشير إلى أنهم دعموا دائما المرشحين الديمقراطيين بانتخابات الرئاسة.

وسبق أن اشتكى "ترامب" من تصويت اليهود الأمريكيين لصالح منافسه الديمقراطي، معتبرا أنهم "لا يحبون إسرائيل"، وحظي تصريحه بتنديد واسع من قبل المنظمات اليهودية الأمريكية.

ولا يعني ميل اليهود الأمريكيين إلى التصويت لصالح "بايدن" أن تكون هذه هي توجهات الأثرياء منهم، الذين قدموا الدعم بمئات ملايين الدولارات لصالح المرشحين الجمهوري والديمقراطي.

وفي 24 سبتمبر/أيلول الماضي، رصدت وكالة "تلغراف" اليهودية (مقرها في أمريكا)، تمويل 15 ثريا يهوديا للحملات الانتخابية للمرشحين، بينهم "توم ستير"، الذي قدم 54 مليون دولار للديمقراطيين، و"ستيفن وكريستين شوارزمان"، اللذين قدما 28.4 ملايين للجمهوريين، و8400 دولار للديمقراطيين.

في حين قدم "شيلدون وميريام أدلسون" 28 مليون دولار للجمهوريين، أما "دونالد سوزمان" فقدم 22.3 مليايين للديمقراطيين، و5600 دولار للجمهوريين، في حين قدم "جيمس ومرلين سيمونز" 21 مليون دولار للديمقراطيين.

أما "جيفري وجانين ياس" فقدما 13 مليون دولار للجمهوريين، و"بول سينجر" قدم 8.8 ملايين دولار للجمهوريين.

ولا تبدي مؤسسات اللوبي الصهيوني الكبرى في الولايات المتحدة موقفا علنيا من أي من المرشحين للحفاظ على علاقة مع الرؤساء مستقبلا، لكن لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (إيباك) لطالما أشادت بشدة بمواقف "ترامب"، بشأن كل ما يتعلق بإسرائيل، خاصة تجاه الفلسطينيين وإيران.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

ترامب الانتخابات الأمريكية بايدن إسرائيل يهود

%42 من يهود أمريكا: ترامب يفضل الإسرائيليين على الفلسطينيين

مشاهير أمريكا وانتخابات الرئاسة.. الأكثرية تؤيد بايدن

CNN: هذه أكبر الأكاذيب التي روجها ترامب وبايدن في حملاتهما الانتخابية

الانتخابات الأمريكية.. لماذا يحبس العالم أنفاسه ويخشى فوز ترامب؟

من أجل التطبيع.. مسؤولون إسرائيليون يأملون فوز ترامب