جدل على «تويتر» بعد فتوى لداعية سعودي تحرم العمل كمحلل رياضي أو فني

الأحد 20 سبتمبر 2015 11:09 ص

ثار جدل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية حول فتوى صدرت عن موقع يشرف عليه الداعية السعودي الشيخ «محمد صالح المنجد» حرمت العمل كمحلل رياضي أو فني، فيما أجازت العمل في التحليل العسكري، والسياسي، والاقتصادي.

وبحسب صحيفة «الوطن» السعودية، فقد جاءت الفتوى في سياق الإجابة على أحد السائلين عبر موقع إلكتروني يدعى «الإسلام سؤال وجواب»، يشرف عليه الشيخ «المنجد»، مستندة إلى أن المحللين الرياضيين والفنيين يضيعون أوقاتهم فيما لا ينفعهم، الأمر الذي لا تعلو به درجتهم، ولا تكفر سيئاتهم.

وأكدت الفتوى أن المحلل الفني أشد إثماً من الرياضي، لأنه يتابع الفنانين والراقصات، وهذا يزيد آثامه وذنوبه مقابل عمله» وذلك ردا على إجابة سائل استفسر عمن يبيعون آراءهم بالمال كمحللين، وما هي الفتوى حيالهم، وهل هذه المتاجرة بالمواهب العقلية أخلاقية أم أنها تعد إثماً؟

وجاءت الفتوى بالقول: «لا يجوز أن يعمل المسلم كمحلل رياضي أو فني، ولا حرج في العمل كمحلل عسكري، أو سياسي أو اقتصادي».

وأضافت أن «المحلل الرياضي يتتبع الألعاب الرياضية المختلفة، ويدقق في أداء أصحابها، ويجمع معلومات حول اللاعب وناديه وتاريخه، ثم يخرج ليحلل أداء تلك الفرق، وأولئك اللاعبين، وقد عجبنا ممن خرج على الفضائيات واشتهر بتحليلاته الرياضية، ورأيناه قد أضاع عمره في تتبع المباريات، وأداء اللاعبين، وإنه ليذهل السامع والمشاهد لما يسمعه ويشاهده من وفرة معلوماته في المباريات، والأداءات، والنجاحات للنوادي واللاعبين، وكل ذلك في أمور لا تنفعه عند ربه، ولا تعلي درجته، ولا تكفر سيئاته، ولو أنه استثمر طاقته وجهده في العلم النافع المفيد لصار أعجوبة.

أما  المحلل الفني، بحسب «المنجد»، «هو الذي يتابع الأفلام أو المسرحيات أو الأغاني ثم يبدأ بتحليل نجاح ذلك الفيلم أو انتكاس تلك المسرحية، ويحلل شخصية ذلك الفنان وتلك المغنية أو الراقصة ! فكم سيكتسب مثل هؤلاء من آثام وذنوب مقابل ما يسمعونه ويشاهدونه؟! ثم يأتي التعظيم والمدح والثناء لأولئك الحثالات الذين فسدوا وأفسدوا، وضلوا وأضلوا بذكر أحوالهم، والدعوة للاقتداء بهم، واتخاذهم مثلاً أعلى».

ونجا من هذه الفتوى، المحلل العسكري والاقتصادي، الذين أكد «المنجد» أن «الأصل في أعمالهم الإباحة»، فالمحللون العسكريون «يدرسون تاريخ الدول، والجيوش، والمعارك، ويقفون على حجم القوات العسكرية الغازية، أو المغزوَّة، وعلى واقع سياسات الدول وحكامها، ثم يعطي الواحد منهم نظرته لحقيقة الصراع، والنصح، والإرشاد، وتوقع ما يحصل. وأما المحلل المالي «يمكن أن يكون مباحاً إذا لم يكن يثني ويشجع على المساهمة في الشركات والمؤسسات الربوية أو ذات الأعمال المحرمة ، ويحرم إذا كان يشجع على ذلك».

وأطلق مغردون هاشتاغ #فتوي_تحرم_التحليل_الرياضي علقوا فيه على هذه الفتوى في تفاعل جعل هذا الوسم من أكثر الموضوعات مشاركة على موقع «تويتر» واسع الانتشار في السعودية.

وقال «طارق الجبارة «يا حنظلة، ساعة وساعة» «هلك المتنطعون» أما تحريم مرة واحدة!! حتى ما هو كراهية أو اعتباره لغو ينافي كمال اﻹيمان».

ورغم اتفاقه مع الشيخ، فإن المغرد الذي يدعى «وليد» رفض أن يتم تحريم التحليل الرياضي، وقال: «تحريم؟؟ صحيح انه مضيعه للوقت أما تحريمه ! لا حول ولا قوه الا بالله».

وقال آخر «أتوقع السبب أن بعض المحللين يستلمون أمواﻻ أكثر وأيضا شهرة أكثر منهم والله أعلم وكفانا الله شرهم وشر جهالتهم».

وكتب «أبو عادل» :«نتمنى صدور فتوى تحرم على اللاعبين تضييع الوقت وسط المباراة، ستكون هذه الفتوى إن صدرت سبب في تطور الكرة».

 

  كلمات مفتاحية

السعودية المنجد فتوى

فتوى داعية سعودي بـ«عدم جواز الانتخابات شرعا» تثير جدلا عبر «تويتر»

داعية سعودي يفتي بحرمة قتل نساء وأطفال العلويين مع اقتراب المعارك من معاقلهم في سوريا

«فتوى بتحريم تمثال الثلج» تثير جدلا في السعودية

داعية سعودي يستنكر فرق إنشاد الفتيات: «قلة حياء وممارسة حركات مثيرة أمام الرجال»

داعية سعودي يوبخ شيخ عراقي انتقد «ابن عبدالوهاب» وآخر مصري وصف صحيح «البخاري» بـ«المسخرة»

تغريم «عوض القرني» 27 ألف دولار وإغلاق حسابه على «تويتر»