مجلة طبية: لقاح كورونا المجاز في البحرين والإمارات لا يوفر مناعة قوية

الثلاثاء 3 نوفمبر 2020 10:23 م

كشفت مجلة طبية أن اللقاح الذي أجازته الإمارات والبحرين لمواجهة كورونا "لا يوفر مناعة قوية".

وقالت مجلة "The Lancet" الطبية إن اللقاح المحتمل من "سينوفارم"، هو "لقاح معطل، أي يحتوي على الفيروس، الذي تم إنشاؤه في المختبر ثم قٌتل، وبالتالي فهو غير معد".

وأوضحت أن "اللقاحات المعطلة لها تاريخ في الاستخدام الناجح، بداية من مواجهة الانفلونزا، وصولاً إلى الحصبة وداء الكلب، لكنها لا توفر مناعة قوية مثل اللقاحات الحية، لذلك قد يكون من الضرورى تناول عدة جرعات بمرور الوقت".

واقترب لقاح شركة "سينوفارم" لفيروس كورونا، من نهاية مرحلته التجريبية الثالثة في كل من مصر والبحرين والأردن، وذلك بالتزامن مع إعلان كل من البحرين والإمارات، إجازته للاستخدام الطارئ في مكافحة الوباء.

ويعد اللقاح المرشح، الذي يقترب من إجازته بشكل كامل للعلاج من الفيروس، جزءاً من شراكة بين شركة "سينوفارم تشاينا ناشيونال بيوتيك جروب" (صينية)، وشركة "جروب 42"، وهي شركة لتقنية الذكاء الاصطناعي، يقع مقرها في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة.

ووفق المجلة، فإن نتائج التجارب السريرية للمرحلتين الأولى والثانية، كشفت عن نجاح اللقاح في تحقيق استجابة مناعية وآمنة، حيث تم إعطائه لأكثر من 600 بالغ من الأصحاء، ولم يعاني أياً منهم من رد فعل سلبي، وكان ألم الحقن هو الأكثر شيوعًا، وأنتج جميعهم أجساما مضادة مثبتة ضد فيروس كورونا. وتمتلك سينوفارم الصينية لقاحين مرشحين في المراحل النهائية.

وأوضحت نتائج التجارب أن البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا استغرقوا وقتًا أطول لتعزيز المناعة، ولكنهم كانوا في أمان كامل من الآثار الجانبية للقاح.

وفي وقت سابق، أعلنت وسائل إعلام رسمية بالصين، أن اللقاح المحتمل لعلاج فيروس كورونا، الذي تقوم شركة سينوفارم بتطويره، لن يكلف أكثر من ألف يوان، أي 144 دولاراً، للجرعتين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات البحرين لقاح كورونا

البحرين والإمارات تجيزان الاستخدام الطارئ للقاح كورونا

تأمل تصنيعه العام المقبل.. الإمارات تقترب من تجربة لقاح صيني لكورونا

وزير الصحة الإماراتي يتلقى جرعة لقاح كورونا

مقيمة تونسية بالسعودية تصاب بكورونا بعد 3 أشهر من تعافيها

أكسفورد تحدد موعد الانتهاء من تجارب لقاح كورونا