مصادر إثيوبية تؤكد اندلاع قتال عنيف بإقليم تيجراي

الأربعاء 4 نوفمبر 2020 11:07 م

قالت مصادر دبلوماسية إن قتالا عنيفا اندلع في إقليم تيجراي بشمال إثيوبيا، الأربعاء، بعد أن أطلق رئيس الوزراء "آبي أحمد" عمليات عسكرية ردا على ما قال إنه هجوم على قوات الحكومة الاتحادية.

ويتصاعد التوتر منذ سبتمبر/أيلول عندما أجرى الإقليم انتخابات في تحد للحكومة الاتحادية، التي وصفت التصويت بأنه "غير قانوني".

وتبادل الجانبان في الأيام القليلة الماضية الاتهامات بالتخطيط لإشعال صراع عسكري.

وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء، إن الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي حاولت سرقة قطع مدفعية وغيرها من العتاد من القوات الاتحادية المتمركزة هناك.

وقالت "بيلين سيوم" المتحدثة باسم "آبي أحمد" في وقت لاحق، إن عمليات عسكرية بدأت في الإقليم دون الخوض في التفاصيل.

وذكر مصدران دبلوماسيان في أديس أبابا أن قتالا عنيفا، شمل قصفا مدفعيا، اندلع في الإقليم الشمالي الواقع على الحدود مع إريتريا.

وقال مكتب رئيس الوزراء إن الحكومة الاتحادية أعلنت حالة الطوارئ في الإقليم لمدة 6 أشهر على أن تخضع لإشراف رئيس أركان القوات المسلحة.

وكان رئيس الإقليم "ديبريستيون جيبريمايكل"، قد اتهم حكومة "آبي أحمد"، في مؤتمر صحفي عقده الإثنين الماضي، بالتخطيط لمهاجمة تيجراي لمعاقبته على إجراء انتخابات سبتمبر/أيلول الماضي.

وهيمن سكان تيجراي على السياسة الإثيوبية بعد إطاحتهم بديكتاتور ماركسي، في عام 1991، لكن نفوذهم تضاءل تحت حكم "آبي"، وفي العام الماضي انسحبت جبهة تحرير تيجراي من ائتلافه الحاكم.

ويمثل سكان تيجراي نحو 5% من الشعب الإثيوبي الذي يصل تعداده إلى 109 ملايين شخص، لكن الإقليم غني بتاريخه السياسي ونفوذه مقارنة بالمناطق الأخرى التي تفوقه حجما.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

إقليم تيجراي إثيوبيا آبي أحمد

آبي أحمد متهما حكومة تيجراي: الجيش سيستخدم القوة لتأمين إثيوبيا

السودان يغلق الحدود مع إثيوبيا إثر التوتر بإقليم تيجراي

إيكونوميست: إثيوبيا تتجه نحو حرب أهلية بسبب توتر تيجراي

رسميا.. الجيش الإثيوبي يعلن خوض حرب في تيجراي