المبيعات العقارية بالكويت تنخفض إلى أدنى مستوياتها منذ 3 سنوات

الأحد 20 سبتمبر 2015 05:09 ص

قال بيت التمويل الكويتي «بيتك» (حكومي)، اليوم الأحد، إن المبيعات العقارية بالكويت انخفضت في أغسطس/آب الماضي، إلى أدنى مستوياتها منذ 3 سنوات، مسجلة تراجعا شهريا للمرة الثانية على التوالي بنسبة قدرها 22%.

وبحسب وكالة الأنباء الكويتية «كونا»، أضاف «بيتك»، في تقريره الشهري عن سوق العقارات في الكويت، أن قيمة التداولات العقارية تراجعت، مسجلة نحو 205 ملايين دينار (656 مليون دولار) في أغسطس/ آب الماضي.

وأوضح التقرير أن ذلك أدى إلى انخفاض المبيعات بنسبة 24% على أساس سنوي، مشيرا إلى أن وتيرة تراجع قيمة المبيعات العقارية التي بدأت منذ بداية العام استمرت لتصل إلى 22% في مبيعات أغسطس/آب الماضي.

وأظهر التقرير أن متوسط المبيعات العقارية تراجع بشكل ملحوظ إلى نحو 9.3 ملايين دينار (نحو 33 مليون دولار) في اليوم الواحد من أيام العمل، التي بلغت 22 يوما في أغسطس/آب الماضي، مقارنة بنحو 13 مليون دينار (نحو 43 مليون دولار) في اليوم الواحد، خلال 20 يوم عمل في يوليو/تموز الماضي.

وأوضح التقرير أن حصة مبيعات السكن الخاص تحسنت نسبيا من إجمالي التداولات العقارية رغم انخفاضها، وعادت إلى المرتبة الأولى في أغسطس/آب الماضي، مساهمة بحصة بلغت 42%، مشيرا إلى أن مبيعات العقارات الاستثمارية شكلت 41%، وعادت إلى المرتبة الثانية في حصتها من المبيعات.

وتأثرت مبيعات العقار بانخفاض القطاعات العقارية المختلفة، بحسب التقرير، إذ اتجهت مبيعات السكن الخاص إلى الانخفاض بنسبة قدرها 16%، في حين زادت نسبة التراجع في مبيعات العقار الاستثماري إلى29.7% على أساس شهري، كما تراجعت مبيعات العقار التجاري خلال أغسطس/آب الماضي بنسبة قدرها 17%.

  كلمات مفتاحية

الكويت المبيعات العقارية بيتك

هونج كونغ وتركيا تسجلان أعلى زيادة فى العقارات خلال 2015

السعودية.. الإيجارات لا تسـتجـيب لركود العقارات

إدارة العقارات والدورات المتقلبة

السعودية: «صندوق التنمية العقارية» يعتمد 6 آلاف قرض جديد بقيمة 3 مليار ريال

الاستثمارات العقارية في دبي تتجاوز 109 مليار درهم خلال عام 2014

الكويت.. الميزانية تسجل عجزا بأكثر من 3 مليارات دولار في 5 أشهر

الكويت تدرس بيع أصول لسد عجز الميزانية جراء هبوط أسعار النفط