السعودية.. الإيجارات لا تسـتجـيب لركود العقارات

السبت 22 أغسطس 2015 06:08 ص

رغم حالة الركود العقاري في السوق السعودية والمستمرة منذ 14 شهرا، إلا أن قيمة الإيجارات السكنية لم تستجب لهذا الركود وظلت متماسكة على سقفها الأعلى، بينما يقول خبراء في القطاع العقاري إن الأسعار بدأت في الاستقرار، بعد نحو 7 سنوات من الارتفاع المستمر بالمناطق الرئيسية.

وكانت نسبة الارتفاع في الإيجارات السكنية قد تجاوزت 100% خلال السنوات الماضية في بعض مناطق المملكة، ففي الرياض تخطى الارتفاع هذه النسبة في المناطق الشمالية، فيما راوحت بين 70% و90% في بقية المناطق وكذلك في جدة، فيما بلغت في المنطقة الشرقية 80%.

يكشف تقرير لشركة المزايا القابضة العاملة في مجال التطوير العقاري، أن متوسط ارتفاع القيمة الإيجارية للمنازل في عموم المملكة خلال السنوات السبع الماضية يقدر بنحو 73.5%، وهو ما يشكل ضغطا كبيرا على دخول الأسر.

ويعود هذا الارتفاع، بحسب عاملين في القطاع العقاري، إلى ارتفاع تكاليف البناء وأسعار الأراضي وتزايد الطلب على العقارات، فضلا عن رفع المستثمرين للأسعار بشكل دائم.

وعلى الرغم من أن الأسعار لا تبدو في الارتفاع الذي هي عليه في الكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر، حيث تستقر في المتوسط عند 7500 دولار سنويا (630 دولارا شهريا)، إلا أنها تبدو مرتفعة عند المقارنة بمتوسط الرواتب في القطاع الخاص البالغ 1266 دولارا شهريا، ما يعني أن الإيجار وحده سيستقطع نحو 50% من الراتب، وفق خبراء اقتصاد.

وترتفع الأسعار في المناطق الراقية، فقد تجاوزت أسعار الشقق الصغيرة ذات الغرفتين وصالة، في المناطق الرئيسية في الرياض في أحياء العليا والسليمانية، 20 ألف دولار سنويا، وهو حال جدة، فيما استقرت في المنطقة الشرقية عند حدود 18 ألف دولار، وفي بقية المناطق الجنوبية والشمالية من السعودية ظلت تراوح ما بين7 و10 آلاف دولار.

ويؤكد الخبير العقاري صالح العجلان، أن الركود العقاري العام لم يؤثر بشكل كبير على الإيجارات، معتبرا أنها أقل القطاعات تأثرا بهذا الركود. 

ويقول العجلان، إن «هناك استقرارا في أسعار الإيجارات، بعد سنوات من الارتفاع، وربما هناك بعض الانخفاض في بعض المواقع التجارية، ولكن السكن الأكثر طلباً مستقر على ارتفاعه السابق».

ويشدد على أن «سوق الإيجارات في المملكة يعاني من مزاجية المؤجرين، خاصة بعد أن ساهمت القوانين، التي صدرت أخيرا في حفظ حقوقهم، وأعطتهم حق طرد المستأجر والحجر على أمواله».

ويعطي القانون السعودي المالك حق رفع الإيجار في أي وقت دون إنذار، وخاصة أن العقود تحدد بسنة واحدة فقط، ما يمنح المالك فرصة رفع الإيجار في كل عام، وبالنسبة التي يحددها هو.

ويؤكد «السوق لا تزال بحاجة لمزيد من الدعم للمطورين والمستثمرين العقاريين، لأن ذلك سيدفع المزيد منهم للسوق، علينا أن نزيد من العرض من خلال إيجاد وحدات سكنية، لكي تكون هذه الزيادة في صالح المستأجر».

ويضيف: «نحتاج أيضا لمراجعة أنظمة البناء لدينا، فلا يمكن تحديد الأدوار في بعض الشوارع بثلاثة أدوار فقط، هذه الأنظمة قديمة جدا، ولم تعد منطقية في هذا الوقت، لابد من تحرير الأدوار لزيادة الوحدات السكنية».

ولا يقتصر الارتفاع على العاصمة الرياض فقط، فقد عانت المنطقة الغربية من الارتفاع ذاته، وفق المثمن العقاري المعتمد، علي الكاشف، الذي يؤكد أنه كان هناك توقع أن يسهم قرار فرض الرسوم على الأراضي البيضاء في خفض الأسعار، ولكن تأخر تطبيق هذا القرار على الرغم من صدوره من المجلس الاقتصادي الأعلى، تسبب في بقاء الأسعار مرتفعة.

ويقول الكاشف: «هناك مخططات كثيرة في جدة بدأ ملاكها في تطويرها، تحسبا لبدء تطبيق القرار، لأن كل هذه الخيارات ستقود الأراضي للهبوط».

  كلمات مفتاحية

السعودية السكن العقارات الإيجار

«الأراضي البيضاء» في المدن السعودية الكبرى تزيد عن 50 بالمئة

«الإسكان السعودية»: فرض الرسوم سيعالج الأزمة السكانية خلال 5 أعوام

تعداد السكان في السعودية يتجاوز 30 مليون نسمة في 2014

«الشورى السعودي» يفشل في الوصول لاتفاق بشأن وثيقة «السياسة السكانية» المثيرة للجدل

3.37 مليار ريال استثمارات كورية متوقعة في السعودية نهاية العام

المبيعات العقارية بالكويت تنخفض إلى أدنى مستوياتها منذ 3 سنوات

تداول العقارات في دبي يتجاوز 50 مليار دولار في تسعة أشهر

قطر والإمارات تستثمران نحو 10 مليار دولار في العقارات العالمية خلال 6 أشهر

تقرير اقتصادي: 70% من السعوديين لا يمتلكون منازل

السعودية.. 500 مليار ريال قيمة العقارات المتنازع عليها في المحاكم

السعودية.. عقاريون يتوقعون انخفاض أسعار الإيجارات بجدة

خبير عقاري: 90% من عقود الإيجار بالسعودية «غير قانونية»

وزير الإسكان السعودي: نستهدف ألا يزيد إيجار السكن عن 30% من دخل المواطن

تقرير اقتصادي يتوقع انخفاض تكلفة سكن السعوديين بنسبة 50%

صحف السعودية تبرز تشكيل مجلس «حقوق الإنسان» وتواصل الاستعدادات للحج

هروب المستأجرين في السعودية وخسائر فادحة للملاك