وزير الإسكان السعودي: نستهدف ألا يزيد إيجار السكن عن 30% من دخل المواطن

الأربعاء 29 يونيو 2016 09:06 ص

قال وزير الإسكان السعودي «ماجد الحقيل» إن موافقة مجلس الوزراء الثلاثاء، على الترتيبيات التنظيمية ذات العلاقة بقضايا غياب بعض المستأجرين أو هروبهم وفي ذممهم إيجارات متبقية مع ترك العين المؤجرة مقفلةً، من شأنها الإسهام في تنظيم سوق الإيجار وضمان حفظ حقوق جميع أطراف العملية الإيجارية التي تشمل المستأجر والمؤجر والوسيط، كما أنها تسعى إلى إيجاد مجموعة من البرامج التي تستهدف دعم المواطنين غير القادرين على دفع إيجار مساكنهم.

وأضاف «الحقيل» أنه من المتوقع أن تبلغ نسبة سوق الإيجار في المملكة 48% ‏في عام 2020، الأمر الذي يدفع الوزارة إلى الاهتمام بأن تكون أسعاره في متناول المستأجر ولا تزيد على 30% من دخله، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأشار إلى أن برنامج إيجار هو جزء من برامج كثيرة تعمل عليها الوزارة لتوفير السكن الملائم للمواطنين.

من جانبه، صرح المشرف العام على برنامج إيجار المهندس «محمد البطي»، بأن القرار سيساعد في تنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر وحفظ حقوق الأطراف، كما سيسهم في ضبط أسعار الإيجارات بسبب تقليل المخاطرة من تأجير المماطلين عن السداد، مبيناً أن وزارة الإسكان ستعمل بالتعاون مع الوزارات المعنية على تنفيذ برنامج لضمان دعم المواطنين غير القادرين على سداد الإيجار لظروف مختلفة ومتنوعة.

وأشار إلى أن الوزارة ستعلن خطة الإطلاق للشبكة على مرحلتين، الأولى مرحلة تسجيل وتأهيل الوسطاء العقاريين للانضمام للشبكة، والمرحلة الثانية مرحلة تسجيل عقود الإيجار إلكترونيا عن طريق الشبكة.

وبرنامج «إيجار» يتيح خيار السداد بين شهرين وربع سنوي ونصف سنوي وسنوي، كما يتيح معرفة معلومات المستأجرين وتاريخهم الائتماني من حيث سداد الإيجارات والتعثر، وموعد السداد.

ووفقا لآخر إحصاءات وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية فإن 60% من السعوديين يسكنون بالإيجار.

ومنذ شهر يناير/كانون الثاني الماضي، ارتفعت إيجارات العقارات في السعودية بشكل لافت، مع البدء في تطبيق التعرفة الجديدة للكهرباء ومياه الشرب.

وأكد خبراء عقار سعوديون على أن الأسعار الجديدة للخدمات تقود سوق الإيجارات لمزيد من الارتفاع، خاصة الشقق المفروشة والوحدات التي لا تمتلك عدادات خاصة بها.

وتسلم عدد كبير من المستأجرين إشعارات تفيد برفع قيمة الإيجارات بمقدار يتراوح بين 500 ريال (133 دولارا) و2000 ريال (534 دولارا)، فيما رفع أصحاب الشقق المفروشة إيجاراتهم اليومية بمقدار 100 ريال (26 دولارا).

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية الإسكان الإيجارات

السعودية.. عقاريون يتوقعون انخفاض أسعار الإيجارات بجدة

«الإسكان» السعودية: نظام «إيجار» سيوفر بيانات اقتصادية لضبط الأسعار

إيجارات المساكن تلتهم الرواتب في الخليج والإمارات في المقدمة

السعودية.. الإيجارات لا تسـتجـيب لركود العقارات

إنفاق السعوديين على إيجارات المساكن يتجاوز 81 مليار ريال خلال 2014

تقرير اقتصادي يتوقع انخفاض تكلفة سكن السعوديين بنسبة 50%

«الإسكان» السعودية تعتزم إحصاء العائلات المتعثرة عن سداد الإيجار

«الوزراء» السعودي يلزم «الإسكان» بتوفير سكن لغير القادرين على دفع الإيجار

«الإسكان» السعودية تدرس مقترحات عقد الإيجار الموحد وتتعهد التعامل بجدية

الادخار السكني يتيح للسعوديين شراء وحدة سكنية بمليون ريال