صحف السعودية تبرز تشكيل مجلس «حقوق الإنسان» وتواصل الاستعدادات للحج

الجمعة 19 أغسطس 2016 07:08 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الجمعة، بموافقة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، على تشكيل مجلس هيئة حقوق الإنسان، في دورته الثالثة، لمدة أربع سنوات.

كما أشارت إلى توجيه الملك «سلمان»، بتقديم 200  طن من المساعدات الغذائية والعينية والإغاثية، للمتضررين من استمرار هطول الأمطار الغزيرة في السودان.

وكشفت الصحف، أن وزارة الخدمة المدينة حاليًا، تعكف على الإعداد لإطلاق مشروع، يهدف إلى زيادة فرص توظيف المرأة، وذلك بتكلفة تصل إلى 33 مليون ريال، في الوقت الذي أجرت وزارة النقل، هيكلة إدارية شاملة.

الصحيفة، نقلت تأكيدات المملكة، رفضها محاولات تسييس الحج، وجاهزيتها لتأمينه ومنع أي مظاهر تخرج عن الشعائر الإيمانية للحج.

وكشفت الصحف دراسة وزارة الإسكان، العقد السكني للإيجار الموحد، والمقترحات التي قدمها المواطنون والمقيمون.

ونقلت الصحيفة، عن مدير عام مشروع قطار الحرمين المهندس «بسام غلمان»، قوله إن قطار الحرمين بمحطاته وجسوره وطرقه صمم للخدمة لمدة 120 عاما، وإن خطة توطين وظائفه تستمر 12 عاما.

وأشارت الصحف، إلى تراجع قيمة السحوبات النقدية خلال النصف الأول من العام الجاري، كأول نسبة تراجع منذ عام 2003.

مجلس حقوق الإنسان

البداية مع صحيفة «المدينة»، التي أبرزت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، على تشكيل مجلس هيئة حقوق الإنسان، في دورته الثالثة، لمدة أربع سنوات.

وتضمّن تشكيل مجلس هيئة حقوق الإنسان، في دورته الثالثة، 6 سيدات من أصل 28 عضوًا، مقسمين إلى 18 عضوًا متفرغين، و10 أعضاء غير متفرغين.

كما أشارت الصحيفة إلى توجيه الملك «سلمان»، لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بتقديم 200  طن من المساعدات الغذائية والعينية والإغاثية، للمتضررين من استمرار هطول الأمطار الغزيرة في السودان.

وكشفت الصحيفة، أن وزارة الخدمة المدينة حاليًا، تعكف على الإعداد لإطلاق مشروع، يهدف إلى زيادة فرص توظيف المرأة، وذلك بتكلفة تصل إلى 33 مليون ريال.

المشروع الذي يحمل اسم «العمل عن بعد»، سيزيد بحسب مصادر، من نسب مشاركة المرأة، في الوظائف، خاصة التي لا تحتاج تفرغًا كاملًا، في ظل نحو تخصيص معظمها للنساء. ويعتمد المشروع على استخدام التقنيات الحديثة، والربط الإلكتروني، في العمل ببعض الوظائف، في الجهات الحكومية والمؤسسات العامة، وهو ما سيوفر الآلاف من الفرص الوظيفية، كما سيوفر على القطاعات الحكومية، مكاتب وخدمات مختلفة تقدم للموظفين. 

أوضحت مصادر أنه سيتم إنشاء تنظيم خاص للعمل عن بعد، ليكون منظمًا، مع إخضاع الملتحقين، والملتحقات، بهذا النوع من العمل، للوائح العمل، سواء من خلال نظام الخدمة المدنية، أو أنظمة التشغيل المختلفة الأخرى، التي تنتهجها الوزارات والمصالح الحكومية.

هيكلة النقل

أما صحيفة «الحياة»، فأشارت إلى إجراء وزير النقل «سليمان بن عبدالله الحمدان»، هيكلة إدارية شاملة للوزارة، تضمنت إعفاء مديري فروع الوزارة في 13 منطقة إدارية من مناصبهم، وتكليف آخرين بالمهمات، ونقل نشاط وكالة النقل إلى هيئة النقل العام، مع استحداث وكالة للتخطيط الاستراتيجي، ووكالة مساعدة لإدارات المناطق.

كما تضمنت الهيكلة دمج عدد من الإدارات العامة، إذ تم دمج إدارات المناقصات والخدمات والوثائق والمحفوظات مع إدارة الموارد البشرية والخدمات المساندة.

ونقلت الصحيفة عن المدير العام للخطوط الجوية السعودية المهندس «صالح الجاسر»، تأكيده أن مواكبة التطورات والمتغيرات المتسارعة في صناعة النقل الجوي، تحتم على الخطوط السعودية كناقل وطني تقديم خدمات النقل الجوي في المملكة لضيوفها بمستوى تنافسي مع شركات الطيران الإقليمية والدولية وفق أسس تجارية، مشيراً إلى أن المؤسسة تسعى إلى نقل أكثر من 45 مليون ضيف بحلول عام 2020.

وقال «الجاسر» خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة تولوز في فرنسا، أمس، بمناسبة تسلم الخطوط السعودية للمرة الأولى طائرة من طراز «آرباص A330» الإقليمية، لتصبح أول مشغل لها في العالم، إن «المؤسسة تحظى بدعم وتشجيع من شرائح المجتمع كافة، ووضعت المؤسسة خطتها الاستراتيجية للأعوام المقبلة، التي تسعى من خلالها إلى تغيير ثقافتها المؤسساتية نحو التميز في تقديم الخدمة».

وأشارت الصحيفة إلى إعلان الشركة السعودية للكهرباء، ارتفاع قدرات التوليد المتاحة إلى 70638 ميغاواط بنهاية النصف الأول من العام الحالي، بنمو نسبته 193% منذ إعادة تأسيس الشركة عام 2000، إذ كانت تبلغ آنذاك 24083 ميغاواط، وتعادل هذه القدرات المتاحة أكثر من ربع الطاقة الكهربائية بالدول العربية.

وأشار تقرير أصدرته الشركة أمس، إلى أن عدد محطات النقل بالشركة ارتفعت بنسبة 85% خلال الفترة ذاتها، إذ بلغ 852 محطة مرتفعاً من 460 محطة، كما ارتفعت أعداد محولات النقل من 1230 محولاً إلى 2683 محولاً وبنسبة زيادة بلغت 118%، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع سعة هذه المحولات إلى 299035 ميغافولت أمبير، وبنسبة 183%، إذ كانت تقدر بـ05480 ميغافولت أمبير، في عام التأسيس.

استعدادات الحج

الصحيفة، نقلت تجديد المملكة، رفضها محاولات تسييس الحج، مؤكدة جاهزيتها لتأمينه ومنع أي مظاهر تخرج عن الشعائر الإيمانية للحج.

وقال مدير الأمن العام الفريق «عثمان المحرج»، في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع التحضيري للحج، الذي عقدته المديرية العامة للأمن العام، في جدة، أمس، إنه سيتم «منع أي مظاهر تخرج عن شعائر الحج»، مشدداً على أن «المرجفين والمفسدين لن يحققوا غاياتهم بإفساد موسم الحج».

وأشار إلى الإجراءات والتدابير الأمنية للتعامل مع مراحل الحج كافة، التي ستجعل من حج العام الحالي مثالياً، من خلال تطوير خبرات الأمن العام بإدارة الحشود في مراحل الحج المختلفة.

وقال «المحرج»: «أقول للحجاج نحن وُجدنا بأمر قيادتنا وبلدنا لخدمتكم، ونحن بصفتنا رجال أمن بجميع جهاتنا وُجدنا لخدمتكم والسهر على راحتكم».

وكان مدير الأمن العام، أوضح خلال الاجتماع اعتماد الخطط في وزارة الداخلية، واعتمادها من وزير الداخلية، مبيناً الاحتياطات الأمنية الجديدة لتفادي ما حدث العام الماضي، مضيفاً: «نواجه التحديات بما هيئته لنا قيادتنا، ثم بحبنا لوطننا وقيادتنا، وإيماننا بسمو هدفنا وقدر ومكانة بلادنا والمشاعر المقدسة وما يصدر لنا من توجيهات وأوامر ودعم من قيادتنا».

بدوره، شدد قائد قوات أمن الحج الفريق «خالد الحربي»، على أن هناك قوات أمنية مختصة ستعمل على معالجة أي أمور تخرج عن النطاق التنظيمي لأهداف تتعلق بغير المسيرة الإيمانية للحج، مؤكداً أن العدد المعتمد بحسب الخطط يلبي حاجات الأمن والسلامة للحجاج، من خلال محاور توفير الأمن والسلامة والراحة للحجاج.

وأضاف «الحربي»: «سنعمل على معالجة أية أمور تخرج عن النطاق التنظيمي، لغير المسيرة الإيمانية للحج».

في الوقت الذي يبدأ فريق عمل التفويج لموسم حج هذا العام، السبت، أعماله للمرحلة الثانية، وذلك من خلال شرح الخطط التنفيذية لعمليات التفويج والمحددات التنظيمية والجداول الزمنية في ورش عمل مع مؤسسات أرباب الطوائف وشركات ومؤسسات الحجاج والجهات المعنية كافة.

واعتمدت وزارة الحج منهجيات جديدة في برامج تفويج الحجاج لهذا العام، بالتنسيق مع الفريق والجهات ذات العلاقة في منظومة الحج والعمرة، لتسهيل عمليات تفويج الحجاج، وتمكين ضيوف الرحمن من أداء نسكهم بكل يسر وسهولة، من خلال تضمين برامج مؤشرات التقويم والقياس للأعمال الميدانية بشكل فوري، واستخدام الأدوات والتقنيات الكفيلة بجعل التفويج عملاً موسمياً منظماً، وتطبيق معايير ومحددات تنظيمية في جداول تفويج الحجاج، وحتمية الالتزام بالجداول الزمنية، ورغبات الحجاج في رمي الجمرات، ومواقع مخيمات الحجاج وبوابات الخروج ومواعيد إصدار الجداول الزمنية والمسارات الإلكترونية.

يذكر أن الخطة التنفيذية لتفويج الحجاج تعتمد على نظام الرقابة الإلكترونية والكاميرات لرصد حركة الحشود، وتحليل القراءات الميدانية، وتقييد وتثبيت التسجيل الفوري للمخالفات عبر التقنيات والتطبيقات المحمولة.

إلى ذلك، أعلنت السعودية أمس، بحسب الصحيفة، السماح للمستثمرين الأجانب من المؤسسات بشراء الأسهم مباشرة في عمليات الطرح العام الأولي (الاكتتابات)، في خطوة قد تساعد في عملية بيع حصص بمليارات الدولارات في شركات مثل عملاق النفط «أرامكو» السعودية.

ويبدأ تنفيذ القواعد الجديدة التي أعلنتها هيئة السوق المالية، في بداية العام المقبل 2017، وتتضمن إدراج المستثمرين الأجانب المؤهلين ضمن فئات المؤسسات المسموح لها بالمشاركة في عملية بناء سجل أوامر الاكتتاب التي يستخدمها متعهدو التغطية في تسعير وتخصيص الأسهم بعمليات الطرح العام الأولي.

كما أوضحت شركة السوق المالية، أن الحد الأدنى للقيمة السوقية للشركات في سوق الأسهم الجديدة، التي ستنطلق مطلع 2017، ستكون 10 ملايين ريال.

وأعلنت في ورشة عمل تعريفية بسوق الأسهم الجديدة، عن محاور عدة، برز منها، محور يوضح طرح ما نسبته 20% على الأقل من أسهم الشركة، ومحور للتعريف بمتطلبات هذه السوق، التي تتضمن معايير إفصاح أكثر مرونة.

الإيجارات الموحدة

صحيفة «عكاظ»، نقلت عن مصادر، أن المقترحات التي أرسلها المواطنون إلى وزارة الإسكان السعودية، بخصوص العقد السكني للإيجار الموحد، كان معظمها يصب في المطالبة باتخاذ ما يضمن خفض قيمة الإيجارات أكثر من التعامل مع الإجراءات التي تربط بين المستأجر والمؤجر.

وأشارت المصادر إلى أن الوزارة وضعت في اعتبارها دراسة جميع المقترحات التي حصلت عليها من المواطنين والمقيمين بخصوص العقد الموحد، إذ أبدى عدد كبير من المهتمين والمتخصصين ملاحظات إيجابية حول بنود العقد وآلية تطبيقه.

من جانبه، أوضح المهندس «محمد البطي» المشرف على برنامج «إيجار»، أن الوزارة ستتعامل مع كل الاقتراحات بجدية، وستستفيد مما جاء فيها للوصول إلى صيغة نهائية للعقد السكني للإيجار الموحد، لضمان خدمة المستأجر والمؤجر والوسيط العقاري، ما يسهم في تنظيم هذا القطاع الذي يحظى بأهمية كبيرة.

ونوه بتشكيل فريق مختص بالتنسيق مع وزارة العدل لدراسة وتحليل الملاحظات والمقترحات، وفق آلية عملية مقننة لضمان تحقيق أهداف البرنامج كافة، ثم إطلاق الصيغة النهائية للعقد الموحد الذي سيكون ملزماً على جميع الوسطاء العقاريين المرخّص لهم وللمستأجر والمؤجر في الوقت ذاته.

ونقلت الصحيفة، عن مدير عام مشروع قطار الحرمين المهندس «بسام غلمان»، قوله إن قطار الحرمين بمحطاته وجسوره وطرقه صمم للخدمة لمدة 120 عاما، مشيرا إلى أن المدة الافتراضية للجسور عادة ما تصل إلى 45 سنة، ما يؤكد حجم العمل في إنشاء جسور أكثر تحملا بنسبة 167% عن مثيلاتها على مستوى العالم.

وكشف عن خطة مع الائتلاف الإسباني القائم على المشروع، بتوطين وظائف المشروع كافة خلال 12 عاما، أي نحو 144 شهرا، لافتا إلى أن الخطة تقضي بتدريب الكوادر السعودية المؤهلة في المجالات كافة بما نسبته 9% سنويا، لتصل النسبة إلى 100% بعد 12 عاما من عمل المشروع، مؤكدا أن التشغيل الكامل للمشروع بحاجة إلى 2000 فرد وموظف في الوظائف المالية والفنية والهندسية.

وفي وقت نفى فيه ما يشاع عن تحديد أسعار تذاكر القطار، أشار إلى أن الأسعار مازالت قيد الدراسة، مبينا أن المشروع لا يعتبر تابعا لأي قطاع حكومي وإنما يتبع لصندوق الاستثمارات العامة، مبينا أن البنية التحتية والفوقية للمشروع تستوعب 100 قطار، ولكن سيتم تخصيص 35 قطارا للعمل في المشروع.

كما أفصح أن هناك سبعة قطارات حاليا في المملكة، والثامن وصل قبل عدة أيام إلى ميناء جدة الإسلامي وجار إدخاله، موضحا أن القائمين على المشروع في طور إعداد ملف متكامل للحصول على أكثر من براءة اختراع والدخول في موسوعة «غينيس» في عدة مجالات، بعد استخدامهم تقنيات لأول مرة في العالم على صعيد السكك الحديدية.

تراجع السحوبات

أما صحيفة «الاقتصادية»، فأشارت إلى أن قيمة السحوبات النقدية خلال النصف الأول من العام الجاري، بلغت نحو 391.4 مليار، ريال مقارنة بـ 395.9 مليار ريال، خلال الفترة نفسها من العام الماضي 2015، محققة تراجعا طفيفا نسبته 1%، كأول نسبة تراجع منذ عام 2003.

ووفقاً لتحليل، فإنه عند مقارنة السحوبات النقدية خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بالنصف الثاني من العام السابق، يتضح أنها سجلت نموا بلغت نسبته 3%، حيث بلغت قيمتها في النصف الثاني من العام الماضي 380.9 مليار ريال.

وعن توزيع السحوبات بين الشبكة السعودية «مدى»، والمصارف خلال النصف الأول من العام الجاري، شكلت «مدى» 59% من السحوبات بقيمة 229.4 مليار ريال، فيما المصارف 41% بقيمة 162 مليار ريال.

وكشفت الصحيفة عن إحصائية، قالت إن الجهات الأمنية ممثلة في مراكز الشرطة في جميع مناطق السعودية، استقبلت نحو 92874 قضية تتعلق بشكاوى لمواطنين ومقيمين في حقوق خاصة، بمعدل 258 قضية يومياً خلال العام الماضي.

وتصدرت المطالبات والمستحقات والنزاعات المالية، بنحو 38% من هذه القضايا والحقوق، وجاءت منطقة القصيم في المرتبة الأولى في استقبالها نحو 25% من هذه القضايا بـ22931 قضية.

واحتلت المنطقة الشرقية المرتبة الثانية بنسبة 18%، باستقبالها 16267 قضية، تليها منطقة الرياض بـ12426 قضية، و12058 قضية لمنطقة مكة المكرمة، تليها حائل بـ8790 قضية خاصة.

وسجلت منطقة تبوك كأقل المناطق تلقيا لقضايا الحقوق الخاصة خلال العام الماضي بـ344 قضية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حقوق الإنسان السودان الملك سلمان التوطين قطار الحرمين الإيجار الموحد صحف

السعودية «غاضبة ومنزعجة» من مطلب تعليق عضويتها بمجلس حقوق الإنسان الأممي

ماذا يعني تصديق السعودية على النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان؟

«الخدمة المدنية» تبدي استياءها من عدم تعاون جهات حكومية في «السعودة»

777 مليار ريال قيمة سحوبات الصراف الآلي في السعودية خلال 2015

«خالد الفيصل»: التشغيل الكلي لقطار الحرمين نهاية 2017

السعودية.. الإيجارات لا تسـتجـيب لركود العقارات

الملك «سلمان» يعتمد تشكيل مجلس «حقوق الإنسان» ودخول 6 سيدات ضمن عضويته