الأربعاء 11 نوفمبر 2020 12:22 ص

أفادت بيانات أولية حللتها "رويترز" بأن الأنباء عن تحقيق تقدم في السباق نحو إيجاد لقاح "كورونا" تسببت في واحد من أكثر الأيام كثافة في التعاملات منذ ذروة أزمة الجائحة؛ إذ بلغت قيمة التداولات قرابة تريليوني دولار الإثنين.

يأتي ذلك وسط توقعات بأن  تشهد العملات الناشئة ارتفاعات خلال الفترة القادمة.

وهرع المتعاملون إلى التعاملات الأكثر مخاطرة في الأسهم والعملات الأجنبية وأسواق السندات بعد أن نشرت شركة فايزر بيانات بشأن تجربتها للقاح، في حين جرى التخارج من ملاذات آمنة مثل أسهم التكنولوجيا والين الياباني والسندات الأعلى تصنيفا.

وفي الولايات المتحدة، شهدت أسواق الأسهم تعاملات بنحو 500 مليار دولار؛ ليكون أحد أكثر الأيام كثافة منذ مارس/آذار الماضي، عندما هزت إجراءات الإغلاق المرتبطة بـ"كورونا" الأسواق المالية. وشهدت أوروبا تعاملات بقيمة 120 مليار دولار، حسب بيانات رفينيتيف.

وحققت أسهم القيمة، وهي في العادة الشركات الأكثر حساسية للدورات الاقتصادية، أفضل أداء يومي لها على الإطلاق أمام نظيراتها التي تعتمد على النمو في الولايات المتحدة بعد أنباء التوصل إلى لقاح فعال ضد "كورونا".

ولوحظ اتجاه مماثل في أسواق السندات والعملات التي تأثرت الأحجام فيها بالتعاملات التي سيطر عليها الفزع في خضم فوضى الأسواق في مارس، وضعفي ذلك في أبريل/نيسان عندما وجهت جائحة "كورونا" ضربة للأسواق.

إذ تفاعلت إيجابيا مع أنباء التوصل إلى لقاء لـ"كورونا"، وفق تقرير أعدته قناة "سي إن بي سي عربية".

وسجل الدولار ارتدادا في الأسعار بعد أن سجل أدنى مستوياته خلال شهرين.

وتشير توقعات المحللين إلى أن فوز "جو بايدن" بالرئاسة الأمريكية قد يضعف الدولار في الفترة المقبلة.

وتعتمد الأسواق في تحليلاتها على سياسة "بايدن"، التي قد تقلل من المخاطرة الجيوسياسية، وتعود إلى التحالفات مع التوجه نحو حزم تحفيز، رغم الانقسام في مجلس الشيوخ، من أجل دعم الاقتصاد، والذي بدوره سيضعف الدولار، ويعطي فرصة أكبر للأسواق الناشئة في استقطاب المزيد من السيولة.

وقال التقرير إن العملات الأسيوية شهدت ارتدادات كبيرة؛ حيث حظى اليوان الصيني بالحصة الأكبر من الارتفاعات، وسجل مستويات قياسية هي الأعلى منذ 28 شهرا.

وكان الين الياباني سجل أعلى مستوياته في 8 أشهر في جلسة الجمعة استباقا لفوز "بادين".

وشهدت الأسواق عمليات بيع على الدولار بشكل كبير على إثر نتيجة الانتخابات الأمريكية، حسب بنك "جي بي مورجان" للاستشارات المالية. وتوقع البنك أن تشهد العملات الناشئة ارتفاعات خلال الفترة القادمة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات