الأربعاء 11 نوفمبر 2020 09:14 ص

قررت وزارة العمل العمانية السماح للقوى العاملة الوافدة الراغبة في مغادرة السلطنة والعودة إلى بلدانهم بالمغادرة دون أي غرامات، وإعفاء أصحاب العمل والقوى العاملة الوافدة من كافة الرسوم والغرامات المترتبة على تراخيص مزاولة العمل للقوى العاملة الوافدة.

وحددت الوزارة شرطا زمنيا بأن يكون ذلك شريطة مغادرتها السلطنة مُغادرة نهائية ابتداءً من 15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وجاء قرار الوزارة تنفيذا لقرارات اللجنة العُليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19" تسهيلًا للراغبين من القوى العاملة الوافدة بالمغادرة.

وأوضحت وزارة العمل أنه يمكن للقوى العاملة الوافدة المنتهية صلاحية جوازات سفرهم مراجعة سفارات بلدانهم في السلطنة لتجديد وثائق سفرهم ومن ثم مراجعة مكتب وزارة العمل بمطار مسقط الدولي لاستكمال بقية إجراءات مغادرتهم إلى بلدانهم مصطحبين معهم وثائق وتذاكر السفر وشهادة خلوهم من الإصابة بفيروس "كورونا" والتزامهم بمتطلبات الدول المُغادرين إليها.

وشددت الوزارة على أنه على أصحاب العمل تحديث بياناتهم ولمن لديه أي مطالبات تقديم ما يثبت ذلك للجهات المختصة خلال أسبوع من تاريخ نشر بيانات القوى العاملة الراغبة في المغادرة على موقع الوزارة الإلكتروني.

كما يجب على العامل التأكد من صلاحية وثيقة السفر وتقديم طلب التسجيل لمُغادرة السلطنة عبر موقع الوزارة الإلكتروني أو مكاتب سند أو سفارات بلدانهم ثم بعد مضي 7 أيام عمل من تاريخ تقديم طلب التسجيل يقوم العامل بمراجعة مكتب وزارة العمل بمطار مسقط الدولي قبل موعد الرحلة بمدة 7 ساعات مصطحبين معهم تذاكر سفرهم مؤكدة الحجز وجوازات أو وثائق السفر سارية المفعول والفحص الطبي PCR صالح لمدة 72 ساعة. 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات