اتفاقية روسية تركية لمراقبة وقف القتال في قره باغ

الخميس 12 نوفمبر 2020 12:35 ص

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن توقيع اتفاقية مع نظيرتها التركية؛ لتأسيس مركز مشترك لمراقبة وقف إطلاق النار والأعمال العدائية في إقليم قرة باغ الأذري الذي تحتله أرمينيا.

وأفاد بيان صادر عن الوزارة الروسية، الأربعاء، الاتفاقية تم توقيعها من قبل وزيرا الدفاع الروسي "سيرجي شويجو"، والتركي "خلوصي أكار".

ونقل موقع "روسيا اليوم"، عن "شويجو" قوله، إن اتفاق وقف إطلاق النار تم التوصل إليه بواسطة قادة روسيا، وأذربيجان وأرمينيا،

وأشار إلى نشر قوات روسية لحفظ السلام جعل الأمر ممكنا لوقف نزيف الدماء وخلق ظروفا لعودة السلام.

وقال "شويجو" إن "وجود قوات حفظ السلام الروسية سوف يضمن الاستقرار في المنطقة، ويوقف تدفق اللاجئين، ويسهل عملية عودتهم إلى مناطق إقامتهم".

وفى وقت سابق، الأربعاء، نوه الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إلى توقيع الاتفاق، مشيرا إلى أن أنقرة ستشارك في قوة لحفظ السلام.

والإثنين الماضي، وقعت أرمينيا وأذربيجان برعاية روسيا اتفاقا لوقف إطلاق النار في قره باغ.

وأعلن الكرملين أن الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين" ونظيره الأذربيجاني "إلهام علييف" ورئيس وزراء أرمينيا "نيكول باشينيان"، وقعوا إعلانا مشتركا حول وقف إطلاق النار في قره باغ.

وينص إعلان وقف إطلاق النار على توقف القوات الأرمنية والأذربيجانية عند مواقعها الحالية، وانتشار قوات حفظ السلام الروسية على امتداد خط التماس في قره باغ والممر الواصل بين أراضي أرمينيا وقره باغ، على أن تعيد أرمينيا إلى أذربيجان عدة مناطق ومدن استراتيجية بالإقليم.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أرمينيا أذربيجان روسيا تركيا سلام قره باغ

بعد الهزيمة.. رئيس وزراء أرمينيا يكشف أسباب توقيع اتفاق وقف الحرب

وكالة فارس: اتفاق قره باغ تحول شرير يستهدف إيران

الرئاسة التركية تطلب موافقة البرلمان لإرسال جنود إلى أذربيجان

رغم تغلغلها بالعالم العربي.. لماذا غاب نفوذ إيران عن جيرانها في القوقاز؟

تركيا: أنشطتنا مع روسيا في قره باغ مستمرة وفق مخططاتنا