اختتام جلسات الحوار الليبي بتونس دون إعلان حكومة موحدة.. وتفاؤل أممي

الاثنين 16 نوفمبر 2020 03:32 ص

اختتمت جلسات "الحوار السياسي الليبي" التي تجرى في تونس أعمالها، من دون إعلان أسماء الحكومة الموحدة الجديدة، وفق ما أعلنت رئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة، "ستيفاني وليامز"، ليل الأحد.

وقالت "وليامز"، في مؤتمر صحفي إن المحادثات "ستتواصل الأسبوع المقبل افتراضيا بتقنية الفيديو للاتفاق على آليات ومعايير اختيار الشخصيات التي ستتولى السلطة مستقبلا".

وأضافت أن المشاركين في مؤتمر الحوار الليبي في تونس اتفقوا على عقد اجتماع عبر الإنترنت بعد أسبوع، لبحث آليات تنفيذ الاتفاقات التي توصلوا إليها.

وأكدت "وليامز" وجود "اتفاق تام" بين الأطراف على تنظيم الانتخابات في ديسمبر/كانون الأول 2021.

وقالت إن المشاركين متفقون على ضرورة التغيير في ليبيا، وأهمية تنفيذ خطة لإصلاح المؤسسات العامة.

وأكدت "وليامز" أنها "راضية جدا عن مخرجات هذه المفاوضات"، خصوصا فيما يتعلق "بالتوافقات حول خارطة الطريق وصلاحيّات السلطات التنفيذية".

وشارك في الملتقى 75 مكونا ليبيا، اختيروا بإشراف أممي، ويمثلون نوابا وأعضاء بالمجلس الأعلى للدولة (نيابي استشاري)، وأعيانا وممثلين عن الأقاليم الثلاثة (طرابلس وبرقة وفزان).

ومنذ سنوات، يعاني البلد الغني بالنفط صراعا مسلحا، فبدعم من دول عربية وغربية، تنازع ميليشيا الجنرال "خليفة حفتر"، الحكومة الليبية المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار مادي هائل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأزمة الليبية ليبيا تونس الحوار الليبي الفرقاء الليبيون ستيفاني وليامز

قبول أولي لاقتراح أممي حول صلاحيات الحكومة والمجلس الرئاسي في ليبيا

الرئيس التونسي ينهي زيارة لقطر واتفاق على أهمية التسوية في ليبيا

المغرب يستضيف نواب طرابلس وطبرق لتوحيد برلمان ليبيا

حفتر يعود لحشد ميليشياته بأسلحة جديدة مع تعثر الحوار الليبي