تقرير حقوقي: الاحتلال أبعد 227 مقدسيا عن الأقصى منذ بداية 2015

الثلاثاء 22 سبتمبر 2015 11:09 ص

قالت دراسة حقوقية أوروبية، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أبعدت 227 مقدسيا عن المسجد الأقصى، بمدينة القدس، منذ بداية العام الجاري.

وذكرت الدراسة التي أصدرها المرصد الأورمتوسطي لحقوق الإنسان، (مؤسسة حقوقية أوروبية غير حكومية تتخذ من جنيف مقرا لها)، اليوم الثلاثاء، أن السلطات الإسرائيلية أبعدت منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر أغسطس/آب الماضي 227 مقدسياً عن المسجد الأقصى، فيما اعتقلت 255 آخرون من ساحات المسجد وعلى مداخله.

وأوضح المرصد أن قرارات الإبعاد شملت 119 رجلا، و83 امرأة، و25 طفلا (دون 18 عاما).

كما وثق المرصد اعتقال الشرطة الإسرائيلية 255 مقدسياً من ساحات المسجد الأقصى، وعلى مداخله منذ بداية العام 2015 وحتى نهاية أغسطس/آب الماضي، بينهم 116 رجلاً، و95 امرأة، و44 طفلاً (دون سن 18 عاماً).

المرصد قال إن السلطات الإسرائيلية وسعّت منذ بداية العام الجاري من قرارات الإبعاد التي تتخذها بحق كبار السن، والنساء المصليات، والأطفال، وحراس المسجد الأقصى، الذين يتبعون وزارة الأوقاف الأردنية.

ورصد المرصد ازدياداً ملحوظاً في أعداد اليهود الذين يدخلون إلى ساحات المسجد الأقصى.

وأوضح أن عدد اليهود الذين زاروا باحات المسجد الأقصى في عام 2014 بلغ ما يقرب من 11 ألف يهودي، بزيادة بنسبة 28% عن أولئك الذين جاؤوا لزيارته عام 2013.

وقال إن عدد المستوطنين الذين دخلوا ساحات المسجد الأقصى على مدار الثمانية أشهر الأولى من عام 2015 بلغ قرابة 7200 مستوطن، رافقهم 820 ضابطاً وجندياً إسرائيلياً.

المرصد الأورمتوسطي اختتم تقريره بقوله: «نحذر إسرائيل من مواصلة استفزازاتها لمشاعر المسلمين، لأنها ستؤجج حالة التوتر على الأرض مما قد يشعل صراعاً دينياً تتبعه نتائج كارثية».

وتشهد مدينة القدس توترا كبيرا منذ نحو أسبوعين، إثر مواصلة الشرطة الإسرائيلية والمستوطنين اليهود، اقتحام المسجد الأقصى.

وكان شاب فلسطيني استشهد قرب الخليل جنوب الضفة الغربية برصاص جنود إسرائيليين، كما أصيبت فتاة فلسطينية بجراح خطيرة اليوم الثلاثاء بعد إطلاق جنود الاحتلال النار عليها عند حاجز عسكري وسط الخليل. (طالع المزيد)

وسلمت قوات الاحتلال صباح اليوم الثلاثاء جثمان الشهيد «ضياء التلاحمة» (23 عاما) من قرية خرسا جنوب المدينة لذويه، بعد ساعات من احتجازه ليلة أمس، بينما عم الإضراب مؤسسات المدينة.

وفي حين أغلقت عشرات المحلات التجارية أبوابها، علقت المدارس الدوام تمهيدا للمشاركة في موكب تشييع جثمانه ظهر اليوم.

 

  كلمات مفتاحية

الاحتلال إسرائيل القدس فلسطين الأقصى استشهاد حقوق الإنسان المسجد الأقصى لن يقسم

استشهاد فلسطيني وإصابة فتاة برصاص الاحتلال جنوب الضفة الغربية

عاهل الأردن يحذر (إسرائيل): المسجد الأقصى لا يقبل الشراكة أو التقسيم

65 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى ويؤدون طقوسا دينية في حراسة إسرائيلية

السعودية تدعو «التعاون الإسلامي» لاجتماع طارئ حول الأقصى و«رائد صلاح» يتوقع انتفاضة ثالثة

الملك «سلمان» يهاتف «أوباما» مطالبا بحماية أممية لـ«الأقصى»

توقيت العدوان على الأقصى