الخميس 19 نوفمبر 2020 04:09 م

وقّع "صندوق قطر للتنمية" مذكرة تفاهم مع وزارة التربية والتعليم العالي اللبنانية، الخميس، بشأن إعادة إعمار وتأهيل مبان تعليمية متضررة من انفجار مرفأ بيروت، تشمل 55 مدرسة و20 مركزاً للتعليم والتدريب في المجال التقني والفنّي، وثلاث جامعات.

وقالت سفارة قطر في بيروت، في بيان، إن "صندوق قطر للتنمية وقع مع وزارة التربية والتعليم العالي في مقر الوزارة في بيروت، مذكرة تفاهم بشأن إعادة إعمار وتأهيل المباني التعليمية المتضررة نتيجة انفجار مرفأ بيروت".

وأضاف البيان: "تتضمن مذكرة التفاهم ترميم 55 مدرسة و20 مركزا للتعليم والتدريب في المجال التقني والفني، وثلاث جامعات في بيروت (الجامعة الأمريكية، الجامعة اليسوعية، والجامعة اللبنانية)".

وتابع: "قدرت الميزانية الاجمالية لهذا الدعم بـ 9.8 مليون دولار أمريكي. وهي جزء من تعهد من أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بمبلغ خمسين مليون دولار أمريكي، خلال مؤتمر المانحين في باريس (قبل أشهر) للمساهمة في عملية إعادة إعمار بيروت بعد انفجار المرفأ".

ووفق البيان، تم توقيع الاتفاقية عبر تقنية الاتصال المرئي في حضور وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية الدكتور "طارق المجذوب"، وسفير دولة قطر في بيروت "محمد حسن جابر الجابر"، ومسؤولين آخرين.

 

وفي 4 أغسطس/آب المنصرم، قضت بيروت ليلة دامية جراء انفجار ضخم في المرفأ، خلف 191 قتيلا وأكثر من ستة آلاف جريح وعشرات المفقودين، فضلا عن خسائر مادية هائلة تقدر بنحو 15 مليار دولار، وفق أرقام رسمية غير نهائية.

المصدر | الخليج الجديد