السيسي يبحث مع رئيس وزراء إيطاليا الملف الليبي وأزمة ريجيني

الجمعة 20 نوفمبر 2020 02:05 م

بحث الرئيس المصر "عبدالفتاح السيسي"، الجمعة، مع رئيس وزراء إيطاليا "جوزيبي كونتي" الأزمة الليبية، وأزمة الباحث الذي قتل على يد الشرطة المصرية "جوليو ريجيني".

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه "السيسي" من رئيس وزراء إيطاليا، بحسب ما صرح به المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير "بسام راضي".

وقال "راضي"، إن الاتصال "تناول بحث بعض من موضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة العسكرية والاقتصادية، فضلاً عن تبادل وجهات النظر تجاه عدد من الملفات الإقليمية محل الاهتمام المشترك في مقدمتها تطورات الأوضاع في شرق المتوسط، ومستجدات القضية الليبية".

ويتذبذب الموقف الإيطالي فيما يتعلق بالأزمة الليبية، فتارة تعلن دعمها لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا وتاره أخرى تنحاز للجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، بعكس مصر التي تتخذ خطا داعما للأخير. 

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء الإيطالي عن حرص بلاده على مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة التجارية والاستثمارية والعسكرية، إلى جانب التنسيق والتشاور المكثف مع مصر حول تطورات القضايا الإقليمية وسبل تسوية الأزمات بمنطقتي شرق المتوسط والشرق الأوسط. 

وأشار إلى "العلاقات المتميزة بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية، إلى جانب التعاون للتصدي للعديد من التحديات في منطقة شرق المتوسط، خاصة مكافحة الفكر المتطرف والإرهاب".

وفق المتحدث الرسمي، فإن الاتصال "تناول كذلك عددًا من الموضوعات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية الاستراتيجية بين البلدين وتطويرها في عدة مجالات خاصة العسكرية والأمنية والاقتصادية ومجالات الطاقة، كما تم استعراض آخر مستجدات التعاون المشترك بين الجانبين بشأن التحقيقات الجارية في قضية الباحث الإيطالي، جوليو ريجيني".

وكانت العلاقات بين القاهرة وروما، توترت بشكل حاد (قبل أن تعود لطبيعتها)، عقب مقتل "ريجيني" (26 عاما)، والعثور على جثته بمصر، في فبراير/شباط 2016، وعليها آثار تعذيب.

واتهمت وسائل إعلام إيطالية أجهزة الأمن المصرية بالضلوع في تعذيب وقتل "ريجيني"، وهو ما تنفي القاهرة صحته.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السيسي إيطاليا الشرق الأوسط

السيسي يبحث مع حفتر وصالح تطورات الأوضاع في ليبيا

السيسي يبحث مع رئيس وزراء إيطاليا تطورات أوضاع ليبيا

التايمز: محاكمة 5 مسؤولين أمنيين مصريين بقضية ريجيني قريبا