قرابة مليوني حاج يقفون على صعيد عرفه لأداء الركن الأعظم من الحج

الأربعاء 23 سبتمبر 2015 08:09 ص

بدأ ضيوف الرحمن في التوافد على صعيد عرفات الطاهر، اليوم الأربعاء، لأداء الركن الأعظم من شعائر الحج، فيما انتشر رجال شرطة المرور في مشعر عرفات بشكل مكثف يساندهم أفراد الأمن لتنظيم حركة سير الحجاج والمركبات وضمان تطبيق خطة تصعيد الحجاج إلى عرفات.

وسيبقى الحجاج على صعيد عرفات حتى غروب الشمس قبل النفرة إلى مزدلفة، وقد توجهوا إلى عرفات بعد أن قضوا يوم التروية بمشعر منى، وباتوا فيه اقتداء بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

ووصفت السلطات السعودية المختصة عملية التفويج بالسلسة، وقالت إنها سارت وفق الخطة الموضوعة لها، بينما أعلن ولي العهد السعودي «محمد بن نايف» اكتمال وصول حجاج بيت الله الحرام، مشيرا إلى أن عدد الحجاج القادمين من الخارج تجاوز مليونا وثلاثمئة وثمانين ألفا.

ويقف الحجيج على صعيد عرفات ثم ينفرون بعد غروب الشمس إلى مزدلفة للمبيت هناك، ويعودون إلى منى صبيحة اليوم العاشر لرمي جمرة العقبة، فينحرون الهدي والأضاحي، ويحلقون أو يقصرون، ثم يتوجهون إلى بيت الله العتيق بمكة المكرمة لأداء طواف الإفاضة حول الكعبة المشرفة.

ويؤدي أكثر من مليوني حاج مناسك الحج كل سنة، وقد أرسلت إندونيسيا، وهي أكبر بلد مسلم في العالم، أكبر وفد من الحجاج إذ وصل عددهم لـ168 ألف شخص.

وكثفت السلطات السعودية إجراءاتها الأمنية بنشر نحو مئة ألف من الجيش والشرطة ووحدات الطوارئ والإنقاذ من أجل خدمة الحجيج وأداء مناسكهم بيسر وسهولة.

كما جندت وزارة الصحة 25 ألف عامل صحي إضافي، وجهزت 5000 سرير بينها 500 سرير للعناية المكثفة، ونشرت ثمانية مستشفيات ميدانية إضافة إلى عدد من المنشآت الصحية الثابتة.

كسوة الكعبة الجديدة

وارتدت الكعبة المشرفة كسوتها الجديدة جريا على التقليد المتبع في مثل هذا اليوم من كل عام، وتتكون الكسوة من 5 قطع تغطي كل كسوة جانبا من جوانب الكعبة، أما الـ5 فهي الستارة التي توضع على بابها ويطلق عليها البرقع.

وتصنع كسوة الكعبة في مصنع بمكة المكرمة، وتنسج من الحرير الطبيعي الخاص الذي يتم صبغه باللون الأسود، ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا ويوجد في الثلث الأعلى منه الحزام الذي يبلغ عرضه 95 سنتمترا وبطول 47 مترا والمكون من 16 قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية.

وتتكون الكسوة من أربعة أجزاء، لكل جهة من جهات الكعبة المشرفة جزء خاص بها مثبت عليه الحزام المذهب وما تحته من مطرزات وقناديل.

وتتم عملية التلبيس برفع كل جزء إلى أعلى سطح الكعبة المشرفة ثم تسدل الكسوة الجديدة وتحل الكسوة السابقة حتى يتم إنزالها وهكذا لجميع الجهات الأربع ثم تثبت ستارة الباب في مكانها المخصص.

وأفاد مدير عام مصنع كسوة الكعبة المشرفة الدكتور «محمد باجودة» بأن تقليد الكسوة يبدأ مع بداية شهر ذي الحجة من كل عام، حيث يتم تسليم كبير سدنة الكعبة المشرفة كسوة الكعبة الجديدة، ليتم تبديلها فجر يوم عرفة.

وتمر صناعة كسوة الكعبة بعدد من المراحل بينها النسيج الآلي والصباغة، ثم تمر بأقسام المختبر والطباعة والتطريز ومن بعدها قسم تجميع الكسوة.

وقال «باجودة» إن كسوة الكعبة المشرفة تصنع من قماش الحرير الطبيعي المصبوغ باللون الأسود، وتستهلك كسوة الكعبة المشرفة أكثر من سبعمئة كيلوجرام من الحرير الذي تتم صباغته ونسجه وحياكته بمصنع كسوة الكعبة المشرفة.

وأضاف «باجودة» أن الكسوة تنسج من الحرير الخالص (بطريقة الجاكارد) منقوش عليها: «لا إله إلا الله محمد رسول الله» و«سبحان الله وبحمده» و«سبحان الله العظيم» و«يا حنان يا منان يا الله».

وبين «باجودة» أن ارتفاع الثوب يبلغ 14 متراً ويوجد في الثلث الأعلى من الكسوة حزام مطرز بالذهب والفضة، كتب عليه آيات قرآنية بخط الثلث المركب.

ويستهلك تطريز الحزام أكثر من 120 كيلوجراما من أسلاك الذهب، و25 كيلوجراما من أسلاك الفضة.

ويستعد المسلمون في جميع دول العالم لتجهيز أضحية العيد وإتمام شعيرة الذبح اقتداء بنبي الله «إبراهيم»، مع فجر يوم عيد الأضحى الـ10 من ذي الحجة.

وخصصت السعودية أكثر من 100 ألف رجل أمن لحماية الحج، الذي يجري في ظل استمرار العنف والنزاعات في الشرق الأوسط، وفي ظل تعاظم خطر التنظيمات الجهادية، وانتشار فيروس «كورونا» المتسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

وقضى حجاج بيت الله الحرام عدة أيام في مكة، ما بين تأدية العمرة والطواف حول الكعبة والصلاة فيها والنظر إليها، إلى زيارة بعض المناطق الأثرية والمقدسة في مكة.

تسهيلات خدمة الحجاج

وبدأت السعودية منذ عام 1997، في استضافة مئات الحجاج غير القادرين على توفير النفقات. وفي حج هذا العام، أمر العاهل السعودي «سلمان بن عبدالعزيز» باستضافة 1400 حاج من أكثر من 70 دولة حول العالم بهدف أداء فريضة الحج على نفقته الخاصة.

كما أمر باستضافة 1000 حاج فلسطيني، وهي، بحسب وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ «صالح آل الشيخ»، بادرة سنوية يسعى من خلالها الملك إلى مساعدة الحجاج تقديرا منه للمكانة الشريفة التي وضعه الله عليها، وهي خدمة بيت الله الحرام ورعاية قاصديه.

واستفاد من هذا البرنامج منذ بدئه وحتى موسم الحج الحالي ما يقرب من 24 ألف مسلم ومسلمة من مختلف دول العالم.

وتشمل مسارات الاستضافة جميع مناحي تأدية الشعيرة، بما في ذلك زيارة مسجد النبي «محمد» صلى الله عليه وسلم، وبأفضل الخدمات.

وتعد الخدمة الأكبر التي تفتخر بها السعودية، هي تشغيل قطار المشاعر، فمنذ عقود ومشكلة حركة المرور كانت تمثل عبئا وضغطا على الحكومة كلما حل موسم الحج وتجمع ملايين الحجاج في البقاع المقدسة.

وقبل افتتاح القطار، كانت عملية مرور أفواج الحجيج طويلة وصعبة، وكانت الرحلة من عرفات إلى مزدلفة تستغرق أكثر من عشر ساعات، لكن بعد تشغيله لم تعد تستغرق أكثر من 7 دقائق.

بدورها، تخصص السلطات 11 فرقة من الدفاع المدني لمراقبة القطار والحفاظ على سلامته وسلامة ركابه. وقبل يوم عرفة تبدأ الجهات المشرفة على القطار في إصدار كتيّبات إرشادية بأكثر من 18 لغة.

ويشغل ويشرف على القطار أكثر من 1200 موظف، أكثر من 97% منهم من الموظفين المؤقتين، وينتدب المشرفون على قطار الحرمين ومشغلو محطتي القطار في الرياض والدمام خلال موسم الحج كل عام.

وبالترافق مع الأزمات العربية الراهنة، سعت السعودية إلى تقديم تسهيلات خاصة للحجاج السوريين واليمنيين والليبيين بسبب ظروف الحرب والتهجير القاسية في البلدان الثلاثة.

ومن خلال تنسيق سعودي-تركي، سمحت السلطات التركية للحجاج السوريين بالمغادرة من أراضيها إلى الأراضي المقدسة.

وبدأت هذه التحضيرات قبل أشهر بدءا من تسجيل 12 ألف سوري يرغبون في الحج، من الداخل السوري ومن دول الجوار، وأبرزها لبنان والأردن.

كما جرى تسهيل دخول نحو 19 ألفا و400 يمني منحوا تصريحا بالحج.

وشملت التسهيلات الخاصة بالحجاج اليمنيين توفير وجبات وأماكن مبيت، وقيودا أخف، ووفرت السعودية حافلات ضخمة لنقل اليمنيين من منفذ الوديعة في جنوب نجران (جنوب غرب المملكة العربية السعودية على الحدود مع اليمن)، إلى مكة المكرمة.

يشار إلى أن السعودية تقدم من خلال وزارة الحج هدايا لكل الحجاج باختلاف جنسياتهم ومناطق وصولهم، وتتمثل الهدايا في نسخ من القرآن الكريم، بالإضافة إلى كتيبات خاصة بالمناسك، كما توفر السلطات أكثر من 30 مليون عبوة من الماء البارد، وكميات غير محدودة من مياه زمزم المقدسة.

  كلمات مفتاحية

السعودية الحج جبل عرفه الكعبة الملك سلمان محمد بن نايف

زعيم الحوثيين يتهم النظام السعودي بالتحالف مع (إسرائيل) ومنع اليمنيين من الحج

السعودية توجه دعوة الحج لكتاب ومذيعين مصريين رغم هجومهم على المملكة

الكويت: حل مشكلة سفر الحجاج «البدون» بتعديل جوازاتهم

«محمد بن نايف»: المملكة لن تسمح باستغلال موسم الحج لأغراض سياسية

ألف من ذوي شهداء فلسطين يؤدون الحج بـ«مكرمة ملكية»

السعودية تجدد التزامها بخدمة الحجاج و سلامتهم

خلال 36 عاما .. أكثر من 3400 شخص لقوا مصرعهم في موسم الحج

برلماني إيراني بدعو لتسليم إدارة الحج إلى «التعاون الإسلامي» لعدم كفاءة السعودية

204 حالات إغماء وإعياء بين الحجيج جراء عطل في قطار المشاعر

خطيب عرفة يهاجم «الحوثيين» ويدعو لنصرة المسجد الأقصى ويطالب اللاجئين بالصبر

وفاة 717 حجاج على الأقل وإصابة أكثر من 800 في تدافع بمشعر منى

ارتفاع حصيلة الضحايا الإيرانيين جراء حادث التدافع في منى إلى 131 قتيلا