تقارير: أمريكا وإسرائيل تخططان لعمليات سرية ضد إيران قبل نهاية ولاية ترامب

الأحد 22 نوفمبر 2020 11:05 ص

أفادت تقارير إعلامية إسرائيلية بأن الولايات المتحدة وإسرائيل تخططان لزيادة الضغط على النظام الإيراني عبر "عمليات سرية"، إضافة إلى فرض عقوبات اقتصادية ضد طهران في الأسابيع الأخيرة من ولاية الرئيس "دونالد ترامب".

وذكر تقرير للقناة 13 الإسرائيلية أن تقييم البلدين للموقف هو "أن طهران لن ترد عسكريا قبل نهاية ولاية الرئيس ترامب"، وفقا لما نقلته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وأضاف أن المسؤولين الإسرائيليين يعتقدون أن إيران تخشى الانتقام الأمريكي أثناء تولي "ترامب" منصبه، وتفضل التحضير لإدارة "جو بايدن" الجديدة التي يتوقع أن تكون أكثر تصالحا مع إيران.

كما أوردت التقارير أن إدارة "ترامب" تخطط لمجموعة من العقوبات واسعة النطاق على إيران، حتى تجعل مسألة العمل المشترك بين إدارة "بايدن" والنظام في طهران أكثر صعوبة.

يؤكد مسؤولون عراقيون مؤخرا إن إيران أصدرت تعليمات لأذرعها في المنطقة بضرورة تجنب التوترات مع الولايات المتحدة في الوقت الحالي، حتى لا يكون هناك سببا لشن هجمات أمريكية على طهران، خلال الأسابيع الأخيرة من ولاية "ترامب".

رغم أنه قلل من أولوية عودة إيران إلى الاتفاق النووي في عهد "بايدن" خلال تصريحاته لوسائل إعلام حكومية، قال وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، إن بلاده مستعدة للعودة "تلقائيا" إلى التزاماتها بموجب الاتفاق النووي، في حال رفعت الولايات المتحدة العقوبات التي فرضتها بعد انسحابها الأحادي منه قبل عامين.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز"، قد أفادت الأسبوع الماضي، بأن "ترامب" ناقش مع كبار مساعديه للأمن القومي فكرة مهاجمة إيران بسبب تطوير أنشطتها النووية.

ونقلت الصحيفة عن 4 مسؤولين أميركيين حاليين وسابقين، أن "ترامب" طلب من كبار مستشاريه معرفة ما إذا كانت لديه خيارات لاتخاذ إجراء عسكري ضد موقع نطنز النووي خلال الأسابيع المقبلة، وهو الموقع الذي قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مؤخرا إنه يشهد نشاطا نوويا متزايدا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل إيران دونالد ترامب جو بايدن

مايكل هيرتسوج: إيران وليس فلسطين ملف خلاف متوقع بين إسرائيل وإدارة بايدن

موقع إسرائيلي: الجيش يستعد لهجوم أمريكي محتمل على إيران

واشنطن بوست: ضربة ترامب لإيران ممكنة في ظل معركة الإرادات

ترامب يهدد إيران برد ساحق حال مقتل أي أمريكي في العراق

وسط توتر مع إيران.. إسرائيل تتسلم بارجة متطورة من ألمانيا

هآرتس: 6 عوامل تجر إسرائيل نحو هلاكها