بغداد: الشركات السعودية تعتذر عن عدم الاستثمار في العراق

الأحد 22 نوفمبر 2020 12:43 م

كشف وزير الزراعة العراقي "محمد كريم الخفاجي"، الأحد، عن "اعتذار الشركات السعودية عن الاستثمار في العراق"، مشيرا إلى أن "3 دول مجاورة قدمت طلبات لشراء محصول الشعير العراقي".

ونقلت صحيفة "الصباح" العراقية، عن "الخفاجي" قوله، إن "شركات سعودية أبدت رغبتها بإنشاء محطات لتربية الأبقار على مساحة 10- 50 ألف دونم في محافظات المثنى والأنبار والنجف إلا أن وزارة الموارد أكدت عدم قدرتها على توفير مياه مستدامة لمدة 50 سنة ولذلك اعتذرت الشركات السعودية عن تنفيذ هذا المشروع".

وأكد أنه "سيتم توزيع تريليون و800 مليون دينار خلال 7 أيام لتسديد مستحقات الفلاحين والمزارعين من مسوّقي محصولي الحنطة والشلب في قانون تمويل العجز، وهي تمثل كامل المبلغ المتبقي من مستحقات الفلاحين، وقد خصصت ضمن قانون تمويل العجز المالي الذي أقره البرلمان بعد تسديد 800 مليار دينار كدفعة أولى".

وأضاف "الخفاجي" أن "الوزارة ستسدد مستحقات المزارعين لمحصول الشعير من خلال إيرادات بيع وتصدير المحصول بالمزايدة العلنية خلال هذا الأسبوع وبمقدار 700 ألف طن"، مشيرا إلى أن "إيران والسعودية وتركيا قدمت طلبات لشراء محصول الشعير العراقي وستدخل المزايدة التي سترسو على الدولة التي تقدم أسعاراً أعلى من غيرها".

يذكر أن مشروع الاستثمارات السعودية في العراق، لقي رفضا كبيرا من أطراف سياسية وجماعات مسلحة منضوية في هيئة الحشد الشعبي، واعتبرتها أطراف سياسية "محاولة سعودية للاستيلاء على الاقتصاد العراقي".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

شركات سعودية العراق تركيا إيران الشعير

العراق يعتزم منح استثمارات في مجال الغاز لشركات سعودية

4.1 مليارات دولار لتنشيط الاقتصاد العراقي

العراق والسعودية يبحثان آفاق التعاون العسكري المشترك

العراق يدعو السعودية للاستثمار بمشروعات الطاقة العملاقة