العراق يدعو السعودية للاستثمار بمشروعات الطاقة العملاقة

الاثنين 25 أكتوبر 2021 06:19 ص

طالب العراق السعودية بالمشاركة في استثمار وتطوير عدد من الحقول ذات التراكيب الهيدروكربونية الغازية، ومشروع نبراس للصناعات البتروكيماويات والطاقة الكهربائية.

جاء ذلك، خلال مباحثات أجراها وزير النفط العراقي "إحسان عبدالجبار"، الأحد، مع وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، ضمن فعاليات الدورة الخامسة للجنة العراقية – السعودية المشتركة التي عقدت في الرياض.

وشدد "عبدالجبار" على أهمية التعاون والتكامل الاقتصادي مع السعودية، وخصوصاً في قطاع النفط والطاقة والصناعات التحويلية.

وكشف أن من أبرز المحاور التي تم تناولها في جدول أعمال اللجنة، بحث إمكانية المشاركة والاستثمار بتطوير عدد من الحقول ذات التراكيب الهيدروكربونية الغازية، والمساهمة في مشروع نبراس للصناعات البتروكيماويات، ومشروع الربط الكهربائي الخليجي ودراسة إنشاء المدن الصناعية وغيرها.

من جانبه، قال وزير الطاقة السعودي إن اللجنة قطعت شوطاً مهما في دراسة الجوانب الفنية والإدارية والاستثمارية والتنفيذية لأهم المشاريع الاستثمارية التي تم إدراجها في جدول الأعمال، مشددا على دعم السعودية للعراق في جميع المجالات.

فيما جدد وزير الكهرباء العراقي بالوكالة "عادل كريم"، خلال الاجتماع، استعداد وزارة الكهرباء العراقية لتوفير جميع الإمكانيات الفنية لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي الذي يسهم في تغطية جزء مهم من حاجة العراق.

وكشف الوزير العراقي عن قرب التوقيع مع شركة "أكوا باور" السعودية، على تنفيذ المشروع الاستثماري لتوليد 1000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية في محافظة النجف.

واللجنة العراقية السعودية للطاقة والصناعات التحويلية، تعقد اجتماعات دورية، وتضم وزارات النفط والكهرباء والصناعة والهيئة الوطنية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية العراق الطاقة الكهربائية

بغداد: الشركات السعودية تعتذر عن عدم الاستثمار في العراق

هكذا تعتمد علاقات العراق مع دول الخليج على مفاوضات تشكيل الحكومة

عقود مليارية.. مفاوضات بين العراق والسعودية للاستثمار في مجالات الطاقة

السعودية والعراق تبحثان التعاون الدفاعي والعلاقات الثنائية

مباحثات لدعم وتوسيع حجم الاستثمارات السعودية في العراق

السعودية والعراق تجددان الالتزام بقرار تخفيض إنتاج النفط