رغم نفي السعودية.. الرقابة العسكرية الإسرائيلية تؤكد خبر لقاء نتنياهو وبن سلمان

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 09:46 ص

أكد الإعلام الرسمي الإسرائيلي وأحد الوزراء أن رئيس الحكومة "بنيامين نتنياهو" التقى، الأحد، سرا ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" في مدينة نيوم بالسعودية، غير أن "نتنياهو" امتنع عن نفي الخبر أو تأكيده، وذلك بعد نفي وزير الخارجية السعودي.

وأحجم "نتنياهو" عن الإدلاء بأي تصريحات في هذا الشأن بعد نحو ساعة من الإعلان عن خطاب سياسي مهم ينوي إلقاءه في اجتماع كتلة حزبه في الكنيست (البرلمان الإسرائيلي).

واكتفى "نتنياهو" بالقول إنه يسعى إلى "توسيع دائرة السلام في المنطقة".

جاء ذلك عقب نفي وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان آل سعود" ما تردد عن ذلك اللقاء الذي قيل إنه عقد بمشاركة وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" الذي كان في زيارة للمنطقة.

وقال الوزير السعودي عبر "تويتر" "اطلعت على تقارير صحفية عن اجتماع مزعوم بين ولي العهد ومسؤولين إسرائيليين خلال الزيارة الأخيرة للوزير "بومبيو"، لم يعقد مثل هذا الاجتماع، الموجودون كانوا مسؤولين أمريكيين وسعوديين فقط".

بيد أن صحيفة "إسرائيل اليوم" الموالية لـ"نتنياهو" نقلت عن مصدر مطلع قوله؛ إن ولي العهد السعودي وافق على نشر خبر اللقاء بهدف اختبار ردود الفعل في العالم العربي، مشيرة إلى أن هذا اللقاء ليس الأول بين "نتنياهو" و"بن سلمان" وأن لقاءات مماثلة جرت في الماضي.

وفي الجانب الإسرائيلي، هاجم وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس" مصدر تسريب الخبر، وهو ما فُهم أنه تلميح لديوان رئاسة الوزراء.

وقال "جانتس" إن هذا التسريب "عمل غير مسؤول، ويجب أن يثير قلق الإسرائيليين".

تأكيد الرقابة العسكرية

وكانت الرقابة العسكرية الإسرائيلية على غير العادة قد أكدت للإذاعة الرسمية الإسرائيلية خبر سفر "نتنياهو" ورئيس الموساد "يوسي كوهين" إلى السعودية، الأحد، على متن طائرة خاصة.

من جهته، أكد وزير التعليم الإسرائيلي "يوآف جالانت" أن "نتنياهو" التقى ولي العهد السعودي ووزير الخارجية الأمريكي -بحضور رئيس جهاز الموساد- خلال زيارة سرية إلى السعودية.

وقال "جالانت" في تصريح لإذاعة الجيش الإسرائيلي "حقيقة أن الاجتماع عقد وجرى الحديث عنه علنا حتى ولو بشكل شبه رسمي حتى الآن هو أمر في غاية الأهمية".

وأشار مدير مكتب "الجزيرة" في فلسطين "وليد العمري" إلى أن سماح الرقابة الإسرائيلية بنشر الخبر يؤكد صحته، كما أن الطائرة ذاتها استخدمها "نتنياهو" مرارا في مهمات سرية وعلنية، مضيفا أن الإذاعة الإسرائيلية نقلت الخبر عن مسؤول كبير في الحكومة لم تذكر اسمه، وعادة يكون مسرب الخبر هو "نتنياهو" نفسه.

وقال إن وسائل إعلام إسرائيلية نشرت تفاصيل ما جرى، وإنه تكشّف أيضا أن توجه "نتنياهو" و"كوهين" إلى السعودية واجتماعهما مع ولي العهد السعودي كان السبب الحقيقي وراء تأجيل الاجتماع الطارئ للجنة الطوارئ الوزارية الخاصة بجائحة كورونا، وذلك رغم الذرائع التي أُعلنت كسبب للتأجيل.

وأضاف أنه سبق هذا الاجتماع تصريح لـ"نتنياهو" خلال تأبين "بن جوريون" في الذكرى السنوية لوفاته، وقال فيه إن دولا عربية غيّرت مواقفها بشكل جذري، وهي الآن تدعم إقامة علاقات مع إسرائيل، وإن قطار التطبيع يواصل السير.

وأشار إلى أن اجتماع يبدو أنه ليس الأول بين الاثنين (نتنياهو وبن سلمان)، سواء في السعودية أو خارجها.

من جانبها، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال الأمريكية" عن مستشاريْن سعوديين قولهما إن لقاء "نتنياهو" وبن سلمان" استغرق ساعتين، وجرى بحث التطبيع وإيران.

وكان موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" كشف صباحا عن أن طائرة إسرائيلية -سبق أن استخدمها نتنياهو في مهمات خارجية في الماضي- أقلعت الإثنين من مطار بن جوريون (شرق تل أبيب) إلى مطار مدينة نيوم الساحلية السعودية، حيث مكثت في المطار 5 ساعات، قبل أن تقلع عائدة إلى إسرائيل.

وسبق أن نشرت تقارير غربية، أن موقف العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" لا يزال متصلبا من مسألة التطبيع مع إسرائيل، دون التوصل لتسوية مرضية مع الفلسطينيين، على عكس نجله وولي عهده الأمير "محمد" الذي يريد المضي قدما بقرار التطبيع، لا سيما بعد انخراط الإمارات والبحرين في الأمر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية تطبيع إسرائيل محمد بن سلمان بنيامين نتنياهو نيوم

نيويورك تايمز: زيارة نتنياهو تشير إلى دفء تدريجي مع السعودية

بعد زيارته السعودية سرا.. نتنياهو يزور البحرين علنا قريبا بدعوة من ولي العهد

التحذيرات تتوالى.. نائبة إسرائيلية: زيارة نتنياهو للسعودية قد تشعل حربا إقليمية

مصادر عبرية: السعودية تدرس التطبيع بحذر.. وبن سلمان وافق على تسريب لقائه بنتنياهو

ف. بوليسي: لقاء نتنياهو مع بن سلمان رسالة شديدة اللهجة لبايدن

مصادر إسرائيلية: التطبيع مع السعودية لن يحرز تقدما في ظل وجود الملك

الجارديان: التقارب السعودي الإسرائيلي يهدد وصاية الأردن على الأقصى