أرامكو تكشف تفاصيل جديدة بشأن الهجوم الحوثي على منشآتها بجدة

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 12:19 م

كشفت شركة "أرامكو" السعودية، الثلاثاء، تفاصيل جديدة بشأن الهجوم الحوثي على منشأة نفط حيوية في مدينة ‏جدة.

وقال مسؤول في "أرامكو" إن "العملاء لم يتأثروا بالهجوم الذي شنته جماعة الحوثي اليمنية على مصنع لتوزيع المنتجات البترولية شمال مدينة جدة"، مؤكدا أن الشركة "أظهرت قدرتها على التعامل مع الهجوم ورجال الإطفاء استجابوا توا وأخمدوا الحريق في 40 دقيقة"، حسب وكالة "رويترز".

وأكد المسؤول أن "خزانًا واحدًا أصيب من بين 13 في منشأة جدة"، مضيفا أن "الصهريج الذي تضرر في محطة التوزيع في جدة يمثل 10% من كل الوقود المخزن".

وأوضح المسؤول في أرامكو أن "محطة التوزيع المستهدفة واحدة من 3 محطات لتوزيع منتجات النفط في جدة ومكة وأبها"، واصفا الموقع بأنه "مرفق بالغ الأهمية" يوزع أكثر من 120 ألف برميل من المنتجات يوميا.

وكان مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، قد أعلن، الإثنين، "نشوب حريق في خزان للوقود في محطة توزيع المنتجات البترولية، شمال جدة، نتيجة اعتداء إرھابي بمقذوف".

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، قال المصدر إن "فرق الإطفاء تمكنت من إخماد الحريق، وإنه لم تحدث جراء ھذا الاعتداء، إصابات أو خسائر في الأرواح، كما أن إمدادات شركة أرامكو السعودية من الوقود لعملائھا لم تتأثر".

وشدد على أن "المملكة تُدين بشدة ھذا الاعتداء الجبان، وتؤكد أن ھذه الأعمال الإرھابية والتخريبية، التي تُرتكب ضد منشآت حيوية، ومنھا ما حدث مؤخراً في جازان بالقرب من منصة التفريغ العائمة التابعة لمحطة توزيع المنتجات البترولية وما سبقه من اعتداء إرھابي على المنشآت النفطية في بقيق وخريص، إنما تستھدف أمن واستقرار إمدادات الطاقة للعالم، وكذلك الاقتصاد العالمي".

يأتي ذلك بعدما نقلت قناة "المسيرة" التابعة للحوثي على لسان المتحدث باسم الجماعة "يحيى سريع"، قوله إن "القوة الصاروخية اليمنية قصفت محطة توزيع أرامكو في جدة فجر الإثنين".

ويعد الهجوم الأضخم ذلك الذي شنته الجماعة اليمنية على منشآت أرامكو يوم 14 سبتمبر/أيلول 2019، حيث استخدمت طائرات مسيرة وصواريخ ضربت منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي "أرامكو" في بقيق وهجرة خريص في المنطقة الشرقية للسعودية مما أثر على إنتاج السعودية بصورة كبيرة وقتها.

وبشكل متكرر، يطلق الحوثيون صواريخ باليستية ومقذوفات وطائرات مسيرة على مناطق سعودية، خلف بعضها خسائر بشرية ومادية، وتقول الجماعة إن هذه الهجمات تأتي ردا على غارات التحالف المستمرة ضدها في مناطق متفرقة من اليمن.

ويعاني اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي "الحوثي"، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014.

ومنذ مارس/آذار 2015، يدعم تحالف عسكري عربي بقيادة الجارة السعودية، القوات الموالية للحكومة اليمنية، ضد الحوثيين المدعومين من إيران.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الحوثي السعودية أرامكو هجوم جدة

الحوثيون يعلنون مهاجمة محطة أرامكو في جدة السعودية بصاروخ مجنح جديد

السعودية تتهم الحوثيين باستهداف الاقتصاد العالمي وأمن إمداداته

الحوثيون للسعودية: لا تنتظروا غير الرد والدفاع حتى يتوقف العدوان

أرامكو "المكشوفة".. هجوم محطة جدة نموذج حوثي لثمن ضرب إيران

الشركة اليونانية: الهجوم تسبب في ثغرة بجسم سفينتنا بالسعودية

الحوثيون يعلنون انشقاق 50 عسكريا حكوميا ووصولهم إلى صنعاء

هجوم الحوثي كشف هشاشة دفاعات أرامكو السعودية

أرامكو: عطل بإحدى المضخات بمحطة توزيع المشتقات البترولية في جازان

تقرير دولي: استهداف الحوثيين لأرامكو كشف دخول المنطقة نادي صواريخ كروز