فريق إسرائيلي روسي للتنسيق بشأن سوريا برئاسة نائبي قائدي الجيشين

الخميس 24 سبتمبر 2015 02:09 ص

قال ضابط في الجيش الإسرائيلي يوم الخميس إن فريقا إسرائيليا روسيا للتنسيق بهدف منع تبادل إطلاق النار بطريق الخطأ بين البلدين في سوريا سيكون برئاسة نائبي قائدي الجيشين الإسرائيلي والروسي وسيعقد أولى اجتماعاته بحلول الخامس من أكتوبر تشرين الأول.

واتفق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين على تشكيل الفريق فيما تعزز موسكو دعمها العسكري للرئيس السوري بشار الأسد الذي تلحق به الخسائر على الأرض أمام مقاتلي المعارضة.

وتخشى إسرائيل أن يؤدي انتشار موسكو في سوريا -الذي تقول واشنطن إنه يشمل وحدات متطورة مضادة للطائرات وطائرات حربية- إلى مواجهة بين قوات البلدين في أجواء سوريا.

وتقوم إسرائيل بغارات جوية في سوريا من حين لآخر وتقول إنها تفعل ذلك لمنع تسليم أسلحة متطورة مقدمة من روسيا أو إيران إلى حلفاء الأسد في لبنان.

وأثارت الولايات المتحدة مخاوف أيضا من أن الدعم العسكري الروسي للأسد قد يزيد من مخاطر حدوث مواجهة مع قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة والتي تنفذ ضربات عسكرية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.

وقال ضابط في الجيش الإسرائيلي لرويترز طالبا عدم ذكر اسمه إن المحادثات مع موسكو ستركز على العمليات الجوية في سوريا و"التنسيق المغناطيسي الكهربائي".

ويشير التنسيق المغناطيسي الكهربائي إلى موافقة كل طرف على عدم اعتراض الاتصالات اللاسلكية أو أنظمة التتبع بالرادار الخاصة بالطرف الآخر وابتكار سبل تعرف كل منهما على قوات الآخر قبل أي مواجهة غير مقصودة في أتون الصراع.

وأضاف الضابط أن إسرائيل وروسيا ستنسقان أيضا العمليات البحرية قبالة ساحل سوريا المطل على البحر المتوسط حيث توجد قاعدة بحرية روسية كبيرة.

وفي موسكو قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن تقدما أحرز خلال الاتصالات الروسية الاسرائيلية بشأن سوريا لكنه امتنع عن تأكيد عقد اجتماع لفريق التنسيق عما قريب.

وقال بيسكوف للصحفيين في قاعة المؤتمر "عندما يتعلق الأمر بقنوات الاتصال والتنسيق الخاصة بإجراءات محتملة ففي حقيقة الأمر نوقش الأمر وتم التوصل إلى اتفاقات ونقاط معينة خلال الاجتماع مع نتنياهو".

  كلمات مفتاحية

سوريا الجيش الإسرائيلي الجيش الروسي بنيامين نتنياهو بوتين بشار الأسد المعارضة السورية التدخل الروسي العسكري

الكيان الصهيوني يخشى عودة الإمبراطورية الفارسية

«يعالون»: «إسرائيل» لن تتخلى عن حرية العمل في سوريا والقوات الروسية ليست ضدنا

«نتنياهو»: محادثات موسكو لمنع المواجهة بين قوات روسيا و(إسرائيل) بالمنطقة

مصادر إسرائيلية: روسيا أخطرت تل أبيب بالغارات على سوريا

روسيا و«إسرائيل» تبدأن مباحثات للتنسيق العسكري في سوريا

انتهاء لقاءات الوفدين العسكريين الإسرائيلي والروسي في تل أبيب

تدريبات روسية إسرائيلية مشتركة لضمان أمن الطيران فوق سوريا