مصادر إسرائيلية: روسيا أخطرت تل أبيب بالغارات على سوريا

الخميس 1 أكتوبر 2015 08:10 ص

أكدت مصادر إسرائيلية، أن موسكو أخطرت الجانب الإسرائيلي مسبقا قبل تنفيذ الضربات الجوية التي شنتها الطائرات الحربية الروسية في سوريا، الأمر الذي أثار موجة من التعليقات الساخرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومن قبل شخصيات سياسية وإعلامية سورية معارضة حول واقع التنسيق بين الجانبين.

ونقلت شبكة «سي إن إن» الأمريكية عن المصادر، قولها إن روسيا اتصلت بوزارة الدفاع الإسرائيلية وبمجلس الأمن القومي الإسرائيلي لإخطارهما بالغارات قبل بدء شنها أمس الأربعاء.

ودفعت تلك المعلومات، عددا من السياسيين والإعلاميين السوريين، عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، على رأسهم الإعلامي بقناة «الجزيرة»، «فيصل القاسم»، إلى انتقاد الوضع السياسي القائم في بلاده حاليا في ظل مواظبة دمشق على تأكيد أنها تقف ضد (إسرائيل)، حيث قال: «حزب الله يقول إنه يحارب عملاء إسرائيل في سوريا، وفي الوقت نفسه يرحب بالتدخل الروسي في سوريا، وروسيا تنسق مع إسرائيل في سوريا، هل يا ترى جاء الروس لمحاربة عملاء إسرائيل في سوريا؟».

وأضاف «القاسم»: «بشار الأسد يعتبر الإرهابيين في سوريا أدوات للكيان الصهيوني، عجيب هل يعقل أن تقوم أمريكا وروسيا بقصف أدوات الكيان الصهيوني في سوريا من أجل عيون بشار؟ ههههه.. ابشري بطول السلامة يا داعش (الدولة الإسلامية) بعد الغزو الروسي لسوريا، لن يطالك من الروس أي ضرر، وأنت مجرد ستار لأغراض روسية أخرى لها علاقة بداعش كما لي أنا علاقة بسكان كوكب عطارد».

وختم «القاسم» بالقول إن ما وصفه بـ«التكالب الروسي على الثورة السورية بهذه الوحشية يؤكد الآن أن انتصار الثورة وانهيار النظام كان قاب قوسين أو أدنى»، على حد تعبيره.

وكانت مصادر في المعارضة السورية المسلحة أفادت أمس بأن طائرات روسية استهدفت مواقع عسكرية للمعارضة في ريفي حمص وحماة وسط سوريا، وذلك بعد ساعات فقط من موافقة مجلس الاتحاد الروسي على طلب للرئيس «فلاديمير بوتين» تفويضه نشر قوات روسية في الخارج. (طالع المزيد)

وقبل أيام، قال «دميتري بيسكوف» الناطق الرسمي باسم الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، إن موسكو وتل أبيب اتفقتا على إطلاق قناة لتبادل المعلومات حول التطورات في سوريا، وذلك خلال زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» لموسكو. (طالع المزيد)

  كلمات مفتاحية

روسيا السعودية سوريا فيصل القاسم أمريكا إسرائيل الكرملين فلاديمير بوتين بشار الأسد

«خوجة»: الضربات الروسية تهدف للقضاء على المعارضة لا لقتال «الدولة الإسلامية»

«خوجة»: الغارات الروسية قتلت مدنيين في مناطق لا وجود فيها لـ«الدولة الإسلامية»

روسيا تقصف مواقع وسط سوريا وواشنطن ترى أنها لا تستهدف «الدولة الإسلامية»

«الاتحاد الروسي» يوافق على طلب «بوتين» بالتدخل العسكري الجوي في سوريا

فريق إسرائيلي روسي للتنسيق بشأن سوريا برئاسة نائبي قائدي الجيشين

الكرملين يعلن الاتفاق على نقاط تعاون بين روسيا وإسرائيل بشأن سوريا

روسيا: اتفقنا مع (إسرائيل) على تبادل المعلومات حول تطورات الأوضاع في سوريا

التواجد العسكري الروسي يجعل قدرة (إسرائيل) على المناورة في سوريا محدودة

«تويتر» يشتعل إثر تصريح للكنيسة الروسية عن «حرب مقدسة» في سوريا

قوات روسية في حماة السورية.. والثوار: لا نهتم بجنسية من نقاتلهم

سوريا ساحة جديدة لفشل «نتنياهو»

روسيا و«إسرائيل» تبدأن مباحثات للتنسيق العسكري في سوريا

انتهاء لقاءات الوفدين العسكريين الإسرائيلي والروسي في تل أبيب

تدريبات روسية إسرائيلية مشتركة لضمان أمن الطيران فوق سوريا

مستشرق «إسرائيلي»: تل أبيب قلقة من التدخل السعودي المحتمل في سوريا