محلل أمريكي: عملاء إسرائيليون داخل إيران وراء اغتيال زاده

السبت 28 نوفمبر 2020 09:10 ص

رجح مدير برنامج برنشتاين لشؤون الخليج وسياسة الطاقة، المحلل السياسي الأمريكي "سايمون هندرسون"، أن تكون عملية اغتيال للعالم النووي الإيراني "محسن فخري زاده" على يد إسرائيليين من داخل إيران.

وذكر "هندرسون"، في مقال نشره موقع "ذا هيل"، أن كيان الاحتلال الإسرائيلي كان يستخدم في الماضي عملاء من خصوم النظام الإيراني للقيام بالمهمات القذرة، التي تشمل عمليات الاغتيال، لكن ترجيحه لوقوف إسرائيليين وراء مقتل "زاده" يعود إلى الاحتراف والتعقيد في عملية اغتياله.

وأضاف أن عملية اغتيال "زاده" تمت في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، على طريق ترابي شرقي طهران، على مقربة من بركان دماوند الهادئ المغطى بالثلوج، الذي يسيطر على أفق العاصمة الإيرانية.

وأشار "هندرسون" إلى أن الصور المنشورة على تويتر لعملية الاغتيال تشير إلى عدم وجود ناجين في سيارة "زادة"، وأن سيارة أخرى دمرت بالكامل بواسطة قنبلة.

وذكر مدير برنامج برنشتاين لشؤون الخليج أن إسرائيل عادت على ما يبدو إلى سياسة الاغتيالات، التي كانت تنفذها بين عامي 2010 و2012 باغتيال علماء إيرانيين، وتحاول استغلال الأسابيع الأخيرة من ولاية الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" لاتخاذ إجراءات ضد إيران، قد يكون من الصعب الإفلات من عواقبها في ظل إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن".

ولفت إلى أن إسرائيل اضطرت لتعليق برنامج الاغتيالات بطلب من إدارة الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما" حتى توافق إيران على أن تكون طرفا في الاتفاق النووي، وهو الاتفاق الذي انسحب منه "ترامب" أحاديا عام 2018.

ويوصف "زاده" بأنه رأس "البرنامج النووي الإيراني"، الذي تحاربه الولايات المتحدة وإسرائيل، وتسعيان إلى منع إيران من امتلاك أسلحة نووية، في حين تؤكد طهران أنها تسعى فقط للحصول على الطاقة النووية، وليس السلاح.

وسبق أن ذكر الصحفي الإسرائيلي البارز "يوسي مليمان"، في كتاب "جواسيس غير مثاليين"، أن "فخري زاده"، يعتبر "دماغ ومدير البرنامج النووي العسكري الإيراني"، مشيرا إلى أن الموساد وشعبة الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي "أمان"، فشلا في السابق في تحديد موقعه.

وهدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، عام 2018، علنا، باغتيال "زاده"، بعد كشف صورته في مؤتمر صحفي أعلن فيه سرقة الأرشيف النووي الإيراني.

يذكر أن الموساد  الإسرائيلي (جهاز الاستخبارات الخارجية) اغتال سلسلة من أبرز العلماء النوويين الإيرانيين منذ منتصف يناير/كانون الثاني 2007، دون أن تعلن إسرائيل ذلك رسميا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فخري زاده إيران

بعد اغتيال زاده.. استنفار أمني في سفارات إسرائيل حول العالم

إيطاليا تعتقل إيراني اختبأ 3 أيام على متن سفينة إسرائيلية

خيوط جديدة.. إيران تعلن قرب التوصل إلى مرتكبي اغتيال زاده

رواية جديدة.. رشاش آلي يعمل بالتحكم عن بعد وراء اغتيال زاده

كردستان العراق: لا يوجد بالإقليم أي وجود إسرائيلي

حرب تجنيد العملاء تتصاعد بين إسرائيل وإيران