بعد اغتيال زاده.. استنفار أمني في سفارات إسرائيل حول العالم

السبت 28 نوفمبر 2020 02:33 م

أفادت وسائل إعلام عبرية، السبت، بأن البعثات الدبلوماسية الإسرائيلية في مختلف أنحاء العالم رفعت مستوى التأهب الأمني على خلفية اغتيال العالم النووي الإيراني البارز "محسن فخري زاده" في طهران.

وأكدت القناة الـ12 العبرية رفع حالة التأهب الأمني إلى "الحالة القصوى" في سفارات إسرائيل حول العالم؛ تحسبا لانتقام محتمل من عملية الاغتيال، التي حمّلت السلطات الإيرانية تل أبيب المسؤولية عنها.

كما أشارت القناة إلى تعزيز الإجراءات الأمنية على الجاليات اليهودية بمختلف الدول.

و"فخري زاده" هو خامس شخصية رئيسية في برنامج طهران النووي يتم اغتيالها منذ عام 2010، وألقت إيران اللوم على إسرائيل في العملية.

وفي 24 مارس/آذار 2007، تم تعيين "فخري زاده" كعالم بارز في "وزارة الدفاع ودعم القوات المسلحة"، وهو المدير السابق لمركز أبحاث الفيزياء (PHRC)، كما ورد على قائمة مجلس الأمن الدولي للعقوبات ضد إيران.

ولدى إسرائيل تاريخ طويل من الاغتيالات والعمليات السرية داخل إيران؛ فبين عامي 2010 و 2012، اغتيل 4 علماء نوويين إيرانيين في ذروة القلق الدولي بشأن برنامج إيران النووي.

وفي الآونة الأخيرة، استعرضت إسرائيل قدراتها العملياتية في طهران من خلال اغتيال "أبو محمد المصري" المنتمي لتنظيم "القاعدة" في أغسطس/آب 2020.

واليوم، شدد الرئيس الإيراني "حسن روحاني" على أن بلاده ستثأر لمقتل "زاده" في الوقت المناسب، وفقا لما أورده التليفزيون الرسمي.

وأشار "روحاني" إلى أن من أسماهم "أعداء بلاده" يحاولون طاستغلال ما تبقى من ولاية (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب أشد الاستغلال".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل

وول ستريت: اغتيال العالم الإيراني دليل على ضعف القدرات الاستخباراتية لطهران

شبح الحرب.. ماذا بعد اغتيال العالم النووي الإيراني فخري زادة؟

استنفار وقنابل مضيئة.. إسرائيل تعتقل متسللين من الحدود اللبنانية