عنصرية بملاعب مصر.. الأمن يبحث عن المتنمرين ضد شيكابالا

الأحد 29 نوفمبر 2020 01:01 م

أثار قيام بعض جمهور النادي الأهلي بحمل كلب أسود، بفانلة بيضاء، ليسخروا من لاعب الزمالك "محمود عبدالرازق" (شيكابالا)، عقب انتهاء المباراة التي جمعت بين الفريقين، الجمعة، في نهائي دوري أبطال أفريقيا ردود فعل غاضبة.

هذه الردود دفعت الأمن المصري، لإعلان البحث عن مرتكبي هذه الواقعة العنصرية، بعد فحص مقطع الفيديو المتداول له، قبل أن تدين دار الإفتاء الواقعة، معتبرة أن التنمر والسخرية سلوك مشين ومحرم في الإسلام.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لعنصرية مجموعة من المشجعين على "شيكابالا"، بطريقة أثارت غضب الكثيرين سواء من جمهور الأهلي أو الزمالك، الذين شددوا على أن هذا الفيديو يجب أن يعاقب مرتكبوه؛ وفقا للقانون.

وبمجرد انتشار مقطع الفيديو، نقلت الصحف المحلية، عن مصدر أمني، قوله إن الأجهزة الأمنية تفحص ما تم تداوله بشأن فيديو التنمر ضد "شيكابالا"، ذو البشرة السمراء.

وأضاف المصدر أن المتابعة الأمنية رصدت انتشار مقطع الفيديو الذي وصفه بـ"العنصرية غير المقبولة".

ولفت المصدر إلى أن رجال الأمن يعكفون على تحديد هوية مرتكبي واقعة التنمر وضبطهم، فيما أشارت نتائج الفحص المبدئي إلى أن الواقعة فى جنوب الصعيد.

فيما ردت دار الإفتاء، في تغريدة لها عبر حسابها بموقع "تويتر"، بالقول إن "التنمر والسخرية سلوك مشين ومحرم في الإسلام".

وأرفقت دار الإفتاء تغريدتها بمقطع فيديو يؤكد عظم حرمة التنمر والسخرية من الآخرين.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها "شيكابالا" للتنمر والعنصرية، خاصة أن جماهير الأهلي تطلق عليه لقب "المرحوم"، ما دفع الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي لإطلاق وسم بعنوان "لا للعنصرية".

في وقت غرد مشاهير الكرة المصرية من لاعبين وإعلاميين منددين بالواقعة، وداعين إلى محاسبة مرتكبيها.

وجاءت هذه الواقعة، رغم أن وزارة الشباب والرياضة المصرية أطلقت قبل نحو أسبوعين حملة "لا للتعصب" بين جماهير قطبي الكرة، بعد تصاعد ظاهرة تسمى "التحفيل"، تطال الفريق المهزوم وجماهيره، بالسخرية والتنمر.

يشار إلى أن ذات الواقعة، حدثت في عام 2015، مع لاعب النادي الأهلي "وليد سليمان"، حين حمل مشجعون من نادي الزمالك كلبا مرتديا قميصا أحمر، في إشارة إلى "سليمان".

وأمام هذه العنصرية، التي تصاعدت في الآونة الأخيرة، وضعت اللجنة الخماسية باتحاد الكرة، بندا في اللائحة الجديدة يمنع العنصرية والتمييز في الملاعب بناء على تعليمات الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا".

وتنص المادة (4) من اللائحة التي لم تقر بعد، على أنه "يحظر بشدة ويعاقب التمييز والعنصرية من أى نوع ضد بلد أو شخص أو جماعة من حيث العرق أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأى السياسى أو الثروة أو الميلاد أو أى سب لأخر بالإيقاف أو الفصل أو التدابير التأديبية الأخرى".

وكان النادي الأهلي حصد البطولة التاسعة لدوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، الجمعة، بتغلبه على الزمالك، بهدفين مقابل "هدف".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العنصرية مصر ملاعب مصر شيكابالا نهائي أفريقيا وليد سليمان

تاريخ «شيكابالا» يحرمه من ارتداء قميص الفراعنة بالمونديال

الأمن المصري يقبض على متهمين بواقعة التنمر على شيكابالا