مسؤول أمريكي: إسرائيل تقف وراء اغتيال العالم النووي الإيراني فخري زاده

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 11:17 ص

قال مسؤول في الإدارة الأمريكية، إن إسرائيل تقف وراء عملية اغتيال العالم النووي الإيراني البارز، "محسن فخري زاده"، مشيرا إلى أنه كان أحد أهداف إسرائيل لمدة طويلة ماضية.

ولم يكشف المسؤول الأمريكي عن تفاصيل حول ما إذا كانت إدارة "ترامب" على اطلاع مسبق على العملية، بحسب ما نقلته CNN.

وأقر المصدر بأن إسرائيل في العادة تطلع الإدارة الأمريكية على معلومات حول أهدافها والعمليات التي تعتزم تنفيذها قبل التنفيذ، لكنه رفض تأكيد ما إذا كانت قد فعلت الحكومة الإسرائيلية ذلك هذه المرة.

وأشار المسؤول إلى أن إيران في وضع صعب بشأن الرد على تلك العملية، لأن إقدام إيران على خطوة انتقامية بحق الأمريكيين تصعب مهمة "بايدن" بخصوص رفع العقوبات عن طهران وإطلاق العملية الدبلوماسية، ولكن إذا لم ترد إيران فإن تهديداتها ستبدو جوفاء بالنسبة للداخل الإيراني ولدول المنطقة.

وكشف المصدر أن عقوبات إضافية ستُفرض على طهران في غضون الأسبوع المقبل والذي يليه، فقد أعطى "ترامب" "بومبيو" "كارت بلانش" لمواصلة فرض سياسة الضغط الأقصى على طهران خلال الشهرين القادمين.

وسبق أن اتهم مسؤولون إيرانيون إسرائيل بالضلوع باغتيال العالم النووي البارز، مؤكدين أنها تحمل بصمات جهاز الاستخبارات الإسرائيلي، الموساد.

ورغم ذلك، فإن طهران لم تُقدم أدلة حول ادعاءاتها، ولم تؤكد إسرائيل أو تنفي الاتهامات الموجهة لها.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" السباقة بنشر أنباء حول تأكيد مسؤول في الإدارة الأمريكية أن إسرائيل تقف خلف الهجوم، في عطلة نهاية الأسبوع.

وزار وزير الخارجية الأمريكي، "مايك بومبيو"، إسرائيل قبل أقل من أسبوعين على تنفيذ الهجوم الذي أودى بحياة "فخري زاده".

ولم تتزايد وتيرة التهديدات للمصالح الأمريكية في المنطقة أو المواطنين الأمريكيين وذلك كون إيران اتهمت إسرائيل بعملية الاغتيال، حسبما قال المسؤول، لكن الأمريكيين يعتقدون أن الإيرانيين لم ينتقموا بعد لمقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، "قاسم سليماني"، وهذا ما تراقبه أجهزة الاستخبارات الأمريكية في الوقت الراهن، وفق ما قال المصدر نفسه.

وتتوقع الحكومة الأمريكية أن تنتقم إيران لمقتل "سليماني" مع اقتراب الذكرى السنوية لمقتله في العراق، لكن المصدر أشار إلى أن واشنطن ترى أن إيران مقيدة لأن الرئيس الجديد، "جو بايدن"، سيتولى الرئاسة بعد أسبوعين من ذلك الموعد.

المصدر | الخليج الجديد + CNN

  كلمات مفتاحية

اغتيال زادة عالم نووي العالم النووي الإيراني عملية اغتيال

محللون: إيران ستؤجل ردها على اغتيال محسن فخري زاده

وول ستريت جورنال: ماذا يعني اغتيال فخري زاده بالنسبة لبرنامج إيران النووي؟

إيران: لا نعارض التوصل لاتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين

هاكرز إيرانيون يعلنون اختراق الصناعات الجوية العسكرية الإسرائيلية

سر فرنسي وراء تطور النووي الإسرائيلي.. وهكذا خدعت تل أبيب واشنطن