الوفاق الليبية توقع اتفاقية عسكرية مع إيطاليا

الجمعة 4 ديسمبر 2020 04:47 م

أعلن وزير دفاع حكومة الوفاق الوطني الليبية "صلاح الدين النمروش"، توقيع اتفاق للتعاون العسكري في مختلف المجالات مع إيطاليا.

ونقلت صفحة عملية "بركان الغضب" على "فيسبوك"، قول "النمروش": "اتفقنا مع الجانب الإيطالي على التعاون في مجالات التدريب والتعليم العسكري وتبادل الخبرات والدعم والتطوير والصيانة والاستشارات والتعاون في مجال الهجرة غير الشرعية وأمن الحدود البرية والبحرية وعمليات التخلص من الذخائر والألغام وعمليات الإغاثة في حالات الكوارث الطبيعية".

وأشار إلى أن الاتفاقية تأتي في إطار ما سماها بالمساعي "لتطوير وبناء القدرات وتعزيز التعاون الثنائي مع الدول الشقيقة والصديقة بدأت مع الحليف التركي والقطري والآن مع الجانب الإيطالي وستمتد إلى كل الدول التي وقفت مع الشعب الليبي".

ووفق المصدر ذاته، فإن الاتفاقية تتضمن أيضا "المشاركة في التدريبات العسكرية والمناورات المشتركة وهيكلة وتنظيم المؤسسات العسكرية والأمنية وبناظر تجهيز الوحدات العسكرية والأمنية".

يشار إلى أن إيطاليا تحتفظ ببعثة طبية وعسكرية لها متمركزة في القاعدة الجوية جنوب مدينة مصراتة.

ومنذ سنوات يعاني البلد الغني بالنفط من صراع مسلح، فبدعم من دول عربية وغربية، تنازع ميليشيا الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر" الحكومة الليبية، المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار مادي هائل.

ويسود ليبيا، منذ 21 أغسطس/آب الماضي، وقف لإطلاق النار تنتهكه ميليشيا "حفتر" من آن إلى آخر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ليبيا إيطاليا اتفاقية عسكرية خليفة حفتر حكومة الوفاق

بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا تهدد بعقوبات ضد أي جهة تعرقل اتفاق ليبيا

إيطاليا: ندعم الحوار الليبي وفق مبادرات الأمم المتحدة

السراج يبحث مع سفراء إيطاليا والجزائر والاتحاد الأوروبي مستجدات الأزمة الليبية

الوفاق الليبية تحتج على الاتفاقية البحرية بين مصر وإيطاليا واليونان

تعقيدات سياسية وعسكرية.. كيف ستتعامل إدارة بايدن مع الصراع الليبي؟