عمرو موسى: لهذا صرخت بوجه صدام حسين

الاثنين 7 ديسمبر 2020 09:47 ص

كشف الأمين العام الأسبق للجامعة العربية وزير الخارجية المصري الأسبق "عمرو موسى" عن تفاصيل حواره مع "صدام حسين" قبل حرب الخليج الأولى، والذي تطور إلى حد صراخه بوجه الرئيس العراقي الراحل.

وتطرق كتاب "موسى" الجديد "سنوات الجامعة العربية" (قيد النشر)، إلى جهوده في إقناع "صدام حسين" ومحاولة تجنيب العراق الحرب في فصلين على مساحة 63 صفحة، وفقا لما أوردته صحيفة "الشروق" المصرية.

وأوضح أنه التقى بـ"صدام حسين" عدة مرات في محاولات لإعادة الجانبين إلى طاولة المفاوضات وكيفية لقائه مع الرئيس العراقي، وسعيه إلى إقناع الأخير بالقبول بعودة المفتشين الدوليين إلى العراق.

وقال "موسى": "فقدت أثناء الحوار السيطرة على أعصابي وصرخت بوجهه.. اسمع بقى يا سيادة الرئيس.. التنظير لن ينفع العراق ولن ينفعك بكل صراحة. أنا بقولك العراق معرض لضربة قاصمة من الولايات المتحدة القوة الكبرى الأولى في العالم.. هل أنت واع بأن بلدك معرض لهذا الخطر الداهم؟ هل أنت واع لمسؤوليتك في تجنيب العراق هذه الويلات؟".

وبدوره، قال "صدام" لـ"موسى": "أنا مفوضك للتحدث باسم العراق، اتصل بأمريكا وكوفي عنان"، ليقوم الأخير بإجراء اتصالاته، لكن للأسف على ما يبدو أن قرار الحرب كان قد اتُخذ.

وسيصدر الكتاب قريبا عن "دار الشروق"، وقام بتحريره وتوثيقه الكاتب الصحفي "خالد أبو بكر" كاشفا عن "أسرار عشرية مليئة بالأحداث الجسام في بلاد العرب كان فيها عمرو موسى أمينا لجامعة الدول العربية (2001 ــ2011)، ويقع في 19 فصلا، موزعة على 574 صفحة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عمرو موسى صدام حسين العراق

بين وفاة مرسي ومبارك.. ناشطون يستنكرون ازدواجية عمرو موسى

عمرو موسى: القذافي توقع سقوط مبارك وظن أنه بمنأى عن الثورات

وزير عراقي في عهد صدام يكذب مذكرات عمرو موسى.. ماذا قال؟